الأخبار العاجلة

«بتروناس» الماليزية تستهدف إنتاج 230 ألف برميل يومياً من حقل الغرّاف النفطي

شرعت في برامج تدريب مكثفة لعراقيين فاق عددهم 1150 متدرباً
بغداد ـ احسان ناجي:

تعتزم شركة بتروناس الماليزية رفع الطاقة الانتاجية للنفط الخام في حقل الغراف النفطي في محافظة ذي قار الى 230 ألف برميل يوميا.
وفي وقت أكدت فيه شركة نفط ذي قار استمرار عمل برامج بتروناس لتأهيل القدرات المحلية في المحافظة وتطويرها ضمن المعايير الدولية، قالت الشركة الماليزية المستثمرة لحقل الغراف أن خططها الساعية الى «تأهيل وتطوير المجتمع المحلي تستهدف ابناء المحافظة من المتدربين في مركز التدريب المهني في الغراف (GVTC)»، وأكدت أنها أطلقت الورشة الرابعة لبرنامج تدريب عمليات الإنتاج (POT) لـ 2018.
من جانب آخرأعلن السيد سحيمي عبدالله، الرئيس التنفيذي لعمليات حقل الغراف/ شركة بتروناس، ان شركته تستهدف «رفع الطاقة الانتاجية للنفط الخام في حقل الغراف الى 230 الف برميل يومياً بحلول عام 2020 و ان الدعم الحاصل من شركة نفط ذي قار مهم جدا لنجاح حقل الغراف النفطي للوصول به إلى أهداف الإنتاج حيث تعمل كل من شركة نفط ذي قار و شركة بتروناس كفريق واحد لتحقيق ذلك لصالح الشعب العراقي»
وأضاف، أن «بتروناس ماضية بتنفيذ برامج تدريب عمليات الإنتاج المعنية بتشغيل المزيد من أبناء محافظة ذي قار، وبنسختها الرابعة ارتفع العدد الإجمالي إلى 80 متدرباً على عمليات الانتاج وهو عدد كبير من المتدربين العراقيين الذي أبدوا نجاحاً في البرنامج».
ومضى عبد الله الى القول: «قبل ذلك، تم تنفيذ ثلاثة برامج (POT) بنجاح مع ما مجموعه 149 متدربا تخرجوا.. وهم يعملون الآن مع بتروناس كموظفين دائميين».
وأثنى المدير التنفيذي لعمليات الغراف على المتدربين ضمن برنامج (POT4) لنجاحهم آملاً بأن يستغلوا هذه الفرص ليكونوا مثمرين في عملهم الذي يصب في مصلحة بلدهم العراق».
يستهدف برنامج تدريب عمليات الإنتاج (POT) تسريع تطوير قدرات العراقيين المحليين لضمان جاهزيتهم لعمليات حقل الغراف النفطي المستقبلية. ولقد شهد البرنامج تقدمًا هائلًا ليس على مستوى خبرات ومهارات المتدربين التقنية فحسب بل في إجادتهم للغة الإنجليزية.
يذكر أن مركز الغراف للتدريب المهني (GVTC)، إنشأ في العام 2013 بمنحة مقدمة من الحكومة اليابانية وبأدارة واشراف مشترك من قبل شركة بتروناس وشركة نفط ذي قار (الجهة المستفيدة من تطوير الحقل) إضافة الى شركة جابكس اليابانية الشريك الثالث في إئتلاف «الغراف».
وأقام المركز العديد من الدورات المهنية والتعليمية بدءا من ورش تعليم الإنجليزية الابتدائية وتقنية المعلومات، مروراً بورش التسليك والكهرباء، التكييف والتبريد، النجارة، السقالات، اللحام، وليس انتهاءً بالورش التي تعني بالمرأة كالخياطة والعناية بالجمال. حتى الآن، خرّج المركز 1150 متدرباً، منهم 20٪ تقريبا دفع بهم المركز الى مجال مزاولة ما تدربوا عليه وأعانهم على العمل ضمن اختصاصاتهم.
الى ذلك، قال مدير عام شركة نفط ذي قار السيد علي وارد حمود، أن «برنامج تدريب عمليات الإنتاج الذي شرعت به شركة بتروناس وماضية في تنفيذه، هو فرصة لأبناء محافظة ذي قار لتطوير قدراتهم ضمن المعايير الدولية بمساعدة من شركة بتروناس»، مؤكداً حرصه على مراقبة، عن كثب، البرنامج والمشاركين به ومدى تقدمهم.
يشار الى أن برنامج (POT4) هو برنامج تدريبي يتضمن ثلاث مراحل من التدريب الخاص:
المرحلة الاولى: التدريب على اتقان اللغة الانكليزية، وتتضمن هذه المرحلة 4 مستويات مختلفة ابتداءً من المستوى المبتدأ وصولا الى مستوى التحدث والتواصل على أن يستغرق كل مستوى 3 اسابيع من التدريب المكثف، وقد بدأت هذه المرحلة في مركز الغراف للتدريب المهني في 11 شباط/ 2018 وما زالت مستمرة لحد الان.
المرحلة الثانية: وتتضمن التدريب التقني في ماليزيا بمعهد (INSTP) التابع لشركة بتروناس لمدة 6 اشهر ابتداء من أيار هذا العام. وهو الجزء الاهم في مسيرة المتدرب حيث يستند البرنامج على احدث وافضل برامج التدريب الفني في مجال الاختصاص اضافه الى اعتماده على افضل انظمة المحاكاة في مجال التدريب والتي تماثل ما تحتوية بيئة العمل الحقيقي بكل تفاصيلها الدقيقة اضافة الى اظهار مكامن الخطر ومعالجة الحالات الطارئة والتي قد يصادفها المتدرب خلال العمل الحقيقي.
المرحلة الثالثة: فهي مرحلة التطبيق في حقل الغراف النفطي ولمدة سنة ابتداء من شهر كانون الاول 2018, وتتضمن المتابعة الميدانية للمتدرب والتقييم المستمر بالاضافة الى الاختبارات العملية والنظرية.
أقامت بتروناس ومنذ بدء العمل في عمليات الغراف برنامجي تدريب (POT1) و(POT2) لتأهيل الكادر الفني لمرحلة الإنتاج التجاري الأول للنفط الخام والذي اختص بتدريب الشريحة الاكبر من أبناء محافظة ذي قار للشأن المذكور، ثم برنامج (POT3) لتوفير الكادر الفني المؤهل والقادر على تغطية خطط التطوير الأولية لحقل الغراف. فيما استند برنامج التدريب لهذا العام 2018 على توفير الكادر لمشروع نظام ادارة الحقن المائي المرتقب، سيجري منح المتدربين وعلى مدى الـ 15 شهراً المقبلة الفرصة للمشاركة في برنامج تدريب فني منظم، يسمح لهم بتطبيق ما تعلموه وتوسيع مداركهم ليكونون قادرين على ممارسة الأعمال الخاصة بصناعة النفط والغاز ومجابهة التحديات والاستعداد للتوقعات.
وتعد بتروناس شركة النفط والغاز الوحيدة في آسيا التي تقدم حالياً منشأة التدريب المحاكية الحية كجزء من برنامج تطوير قدراتها للفنيين والمشغلين الذين يتم قياسهم وفقاً للمعايير العالمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة