طهران تتوعد واشنطن بخيارات لن تعجبها حال انسحابها من الاتفاق النووي

هجوم إلكتروني على إيران يترك صورة العلم الأميركي و «تحذيراً»
الصباح الجديد ـ وكالات:
حذر وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف من انسياق أميركا وراء رغبة الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، وتوعد بخيارات غير مريحة لواشنطن في حال قررت التنصل من تعهداتها، في وقت قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران أمس الاول (السبت) إن متسللين إلكترونيين هاجموا شبكات في عدد من الدول ومنها مراكز للبيانات في إيران وتركوا صورة العلم الأميركي على شاشات أجهزة الكمبيوتر ومعها تحذير يقول «لا تعبثوا بانتخاباتنا».
وقال ظريف في مقابلة مع قناة «BBC» إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي مع بلاده «فستقدم الدليل على أنها شريك لا يُعتمد عليـه فـي إبـرام اتفاقـات دوليـة».
وعن إمكان استمرار الاتفاق النووي في حال قرر ترامب التخلي عنه، قال ظريف إن اتفاقاً دوليا ساري المفعول لا يعني بالضرورة أن كل أطرافه ستلتزم به، وللولايات المتحدة سجل قياسي من حالات عدم الالتزام باتفاقاتها الدولية، وإذا انساقت أميركا وراء رغبة الرئيس ترامب، فستقدم الدليل على أنها شريك لا يُعتمد عليه في إبرام اتفاقات دولية، وستوجه رسالة مفادها أن مدّة صلاحية أي اتفاق هي، في أحسن الأحول، مدة الولاية الرئاسية.
وردا على سؤال ماذا تفعل إيران إذا انسحب الرئيس ترامب من الاتفاق النووي وانهار الاتفاق؟ هل لديكم أوراق تلعبونها؟ قال ظريف: «طبعا لدينا أوراق، والسبب الذي يجعل ترامب عاجزا عن الانسحاب، أو الذي منعه من اتخاذ قرار الانسحاب من الاتفاق خلال الأربعة عشر أو الخمسة عشر شهرا الأخيرة هو أنه على الأرجح، يعلم أن لدينا الكثير من الخيارات».
ورفض الإفصاح عن ماهية هذه الخيارات، مكتفياً بالقول: «أننا سنُخبرهم بها في أوانها، لكنها ستكون خيارات لا تبعث على السعادة والارتياح لديهم». وأضاف: «إذا قررت الولايات المتحدة انتهاك الاتفاق، فإن إيران لن تكون مُلزمة به، إذا قسنا ذلك بمعايير أمننا القومي».
وكشف ظريف أن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان خلال زيارته لطهران في اذار الماضي، لم يحاول إقناع الإيرانيين بتعديل الاتفاق، وكان واضحا أن الفرنسيين مؤمنون بأن الاتفاق النووي صفقة كاملة، ولا يمكن إعادة التفاوض على ما اتُّفق عليه.
وسئل ظريف هل بحث ماكرون موضوع برنامج إيران للصواريخ الباليستية؟ فأجاب الوزير الإيراني: «طبعا فعل، وسمع جواباً مفاده أن لإيران الحق في الدفاع عن نفسها والدول الغربية هي من يجبُ أن يُسأل عن تدفّق الأسلحة على منطقتنا، مما أدّى إلى خلق ما يمكن وصفه بلغة مبسّطة بكعكة من البارود قابلة للانفجار».
وسئل أيضا عن اتهام إيران بأنها مسؤولة عن قصف الرياض بصواريخ باليستية هُرّبت إلى اليمن، فقال: «إيران لم تزوّد اليمنيين بصواريخ، ومعلوم أن هناك حصاراً مضروبا على اليمن حال دون قيام الأمم المتحدة بمهامها الإنسانية في اليمن، حيث أن هذا الحصار يمنع الطعام والدواء ويجعل الملايين يموتون بالكوليرا في اليمن».
ورفض ظريف اعتبار ما يحصل في اليمن حرباً بالوكالة بين إيران والسعودية. وعن الحل المفترض في اليمن، قال:» نحنُ نرى منذ البداية أنه لابد من حل سياسي في اليمن، وعرضنا على السعودية المساعدة في إيجاد حل سياسي».
وعن وجود إيرانيين في العراق وفي سوريا، قال الوزير الإيراني إن «إيران لا تذهب إلى أي مكان ما لمْ تُوجّه لها الدعوة من طرف الحكومة…ليست لدينا أية مطامح في هذه البلدان، أيّدنا فلسطين ونحن فخورون بتأييد فلسطين. نسأل المملكة العربية السعودية لماذا لا تدعم فلسطين؟».
وحول الحرب في سوريا، قال ظريف إن التنسيق الروسي- التركي- الايراني «هو وحده الجدير بالاهتمام ضمن كل مساعي حل الصراع السوري»، مشيراً إلى أن مسار أستانا «هو الوحيد الذي أدى إلى تقليص حدة الصراع السوري، صحيح ليس بشكل كامل، وليس بالشكل الذي نرجوه، لكنه حقق نتائج أفضل من أي ترتيبات أخرى».
وعن قرار ترامب سحب قواته من سوريا، قال: «أعتقد بداية أن القوات الأميركية لم يكن لها مكان في سوريا، لقد خلقوا مزيدا من الفرقة، وقوضوا ليس فقط الوحدة الترابية لسوريا، بل قوضوا الانسجام الوطني واستغلوا في ذلك نقاط الصدع وأسباب الشقاق في سوريا، مما سيكون له آثار بعيدة وطويلة الأثر، وعليه أعتقد أن قرار الوجود الأميركي في سوريا كان خطأ ويتعين تصحيحه».
بالمقابل قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران أمس الاول (السبت) إن متسللين إلكترونيين هاجموا شبكات في عدد من الدول ومنها مراكز للبيانات في إيران وتركوا صورة العلم الأميركي على شاشات أجهزة الكمبيوتر ومعها تحذير يقول «لا تعبثوا بانتخاباتنا».
وذكرت الوزارة في بيان نشرته» وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء» إنه «اثر الهجوم على ما يبدو على 200 ألف جهاز راوتر في أنحاء العالم في هجوم واسع النطاق، شمل 3500 جهاز في بلدنا».
وأضاف البيان أن الهجوم، الذي أصاب شركات تقديم خدمات الإنترنت وقطع اتصال المشتركين بالشبكة، وقع بسبب نقطة ضعف في أجهزة الراوتر المقدمة من شركة «سيسكو» التي كانت أصدرت في وقت سابق تحذيراً وقدمت حلاً للأمر، لكن بعض الشركات لم تُحمّله بسبب عطلة العام الإيراني الجديد.
وقالت مدونة «نيك بيازيني»، وهو باحث في مجموعة «تالوس» لأمن المعلومات التابعة لشركة «سيسكو»: «عدد من الحوادث في بلدان عدة استهدف بعضها البنية التحتية الحساسة على وجه التحديد شملت إساءة استخدام بروتوكول التثبيت الذكي». وأضافت: «نتيجة لذلك نتخذ موقفاً قوياً ونحذر العملاء مرة أخرى من المخاطر المرتفعة ونقدم لهم مسارات الإصلاح المتاحة».
وأوضحت «سيسكو» أن تلك المنشورات أداة لمساعدة العملاء على تحديد نقاط الضعف وصد الهجمات الإلكترونية.
ونشر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد آذري جهرمي صورة لشاشة جهاز كمبيوتر مخترق على «تويتر» وبها العلم والرسالة وقال إن من غير المعروف بعـد الـذي نفـذ الهجـوم.
وقال التلفزيون الرسمي الإيراني نقلاً عن الوزير إن الهجوم أثر أساساً في أوروبا والهند والولايات المتحدة. وأضاف: «تأثر نحو 55 ألف جهاز في الولايات المتحدة و14 ألفاً في الصين، وبلغت نسبـة الأجهـزة التي تأثرت في إيران 2 فـي المئـة».
وقال هادي سجادي نائب رئيس المنظمة الإيرانية لتكنولوجيا المعلومات، وهي جهة حكومية، إنه أمكن تحييد الهجوم في غضون ساعات من رصده في ساعة متأخرة من الجمعة الماضية، وإنه لم يتسبب في فقد أي بيانات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة