الأخبار العاجلة

أوكرانيا والاتحاد الأوربي لن يعترفا بانتخابات فاسدة لدولة محتلة

تجرى في 18 من هذا الشهر بروسيا والقرم
الصباح الجديد ـ وكالات:

قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بنتائج الانتخابات الرئاسية الروسية على أراضي شبه جزيرة القرم، في حين أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لن يتخلى «أبدا» عن القرم التي من المقرر اجرائها في روسيا يوم 18آذار الجاري لانتخاب رئيس الدولة.
وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقب لقائها الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يعترف بـ»الاحتلال الروسي» غير القانوني لشبه جزيرة القرم.
ودعت المسؤولة الأوروبية لاحترام حقوق كل المواطنين في القرم، خاصة تتار القرم، كما دعت إلى إطلاق سراح كل المعتقلين بشكل قسري في السجون الروسية من سكان القرم.
بدوره، أكد الرئيس الأوكراني عدم اعتراف بلاده بالانتخابات الرئاسية الروسية التي ستجرى في شبه جزيرة القرم في 18 من الشهر الجاري.
وقال بوروشينكو في مؤتمر صحفي مشترك مع موغيريني إن أوكرانيا لا يمكن أن تعترف بانتخابات زائفة على أراض أوكرانية محتلة من قبل روسيا.
ودعا بوروشينكو الاتحاد الأوروبي إلى موقف مماثل تجاه هذه الانتخابات، وفرض عقوبات على الشخصيات التي تقف وراء تنظيم الانتخابات الرئاسية الروسية في القرم.
في الأثناء، قال الرئيس الروسي في برنامج وثائقي أذيع الاحد الماضي إنه لن يعيد القرم أبدا إلى أوكرانيا تحت أي ظرف كان، مضيفا أنه لن تكون مستقبلا أي ظروف تؤدي إلى ذلك.
منحت سلطات العاصمة الروسية، «جبهة اليسار» المعارضة، رخصة عقد تجمع يوم 19 مارس الجاري، في ساحة سوفوروف بوسط موسكو ، لمناقشة نتائج الانتخابات الرئاسية التي ستجري قبل ذلك بيوم واحد.
ونقلت وكالة نوفوستي، أمس الاول الاثنين، عن الخدمة الصحفية لقسم الأمن الإقليمي ومكافحة الفساد في موسكو قولها، إنه تمت « الموافقة على تنظيم تجمع يوم 19 مارس ، في حديقة ساحة سوفوروف بالقرب من النصب التذكاري لألكسندر سوفوروف، الغرض منه مناقشة نتائج الانتخابات الرئاسية، على ألا يتجاوز عدد المشاركين 1000 شخص».
ومع اقتراب موعد الانتخابات الروسية أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الروسي لدراسة الرأي العام أن نحو 69% من الروس سيصوتون لصالح فلاديمير بوتين، في حين أشارت نتائج آخر استطلاع للرأي إلى أن نسبة المشاركة ستقترب من 70%.
يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية الروسية ستجرى لأول مرة في شبه جزيرة القرم ،وهي إحدى مناطق المواجهة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة- التي ضمت إلى روسيا بعد استفتاء أجري في 16 آذار 2014 انتهى بإعلان الاستقلال عن أوكرانيا.
ويذكر أن الوثائق القانونية الرئيسية التي تنظم انتخابات الرئاسة في روسيا هي الدستور الروسي والقانون الفدرالي «حول الضمانات الأساسية للحقوق الانتخابية وحق مواطني الاتحاد الروسي في المشاركة في الاستفتاء» الصادر في 12 حزيران عام 2002 والقانون الفدرالي «عن انتخابات رئيس الاتحاد الروسي» الصادر في 10 كانون الثاني عام 2003.
وتشرف على التحضير لانتخابات الرئاسة في روسيا وإجرائها لجنة الانتخابات المركزية واللجان الانتخابية لأقاليم الاتحاد الروسي واللجان المحلية على مختلف المستويات.

من يحق له التصويت في الانتخابات؟
يحق التصويت في الانتخابات لأي مواطن من الاتحاد الروسي، بلغ الـ 18 من عمره وبكامل قواه العقلية، ومن غير الموجودين في السجن بقرار من المحكمة. ووفق معطيات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليونًا و425 ألفاً و443 ناخبًا داخل الأراضي الروسية وخارجها، يحق لهم التصويت.

كيف تجري الانتخابات؟
تجري الانتخابات باقتراع سري عام ومتساو ومباشر. ووفقًا للقانون، فإن الحق الانتخابي مضمون بغض النظر عن الانتماءات الجنسية والعرقية والقومية أو الخلفية الاجتماعية والممتلكات والانتماء إلى منظمات اجتماعية والمعتقدات السياسية أو الدينية أو غير ذلك.
ووفق القانون، تعتبر المشاركة في الانتخابات حرة وطوعية. ولا يحق لأحد أن يجبر المواطنين على التصويت لصالح مرشح معين أو منعهم من التعبير الحر عن إرادتهم.

من يحق له الترشح لانتخابات الرئاسة؟
وفقًا للتشريعات الروسية، يحق الترشح للرئاسة لمواطن الاتحاد الروسي، لا يقل عمره عن 35 عامًا، ويقيم على الأراضي الروسية بشكل دائم لفترة لا تقل عن 10 أعوام، ولا يحق لرئيس الدولة أن يشغل منصب الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين. وفي حال قدم رئيس الدولة استقالته من منصبه «بسبب الحالة الصحية أو أي سبب آخر»، لا يحق له أن يترشح للانتخابات التي تجري مباشرة بعد استقالته.
ولا يحق الترشح لانتخابات الرئيس الروسي لذوي جنسية أجنبية أو حق الإقامة أو أي وثيقة أخرى تمنحه الحق في الإقامة الدائمة على أراضي دولة أخرى. كما لا يحق الترشح للأشخاص الذين اعتبرهم القضاء ليسوا بكامل قواهم العقلية، أو للموجودين في السجون بقرار من المحكمة.
وتفرض كذلك قيود على ترشح المواطنين من أصحاب المحكومية ولم تنته مدتها حتى يوم الانتخابات، والمدانين بتهمة ارتكاب جرائم خطيرة أو خطيرة للغاية أو جرائم متعلقة بالتطرف، أو من فرضت عليهم إجراءات إدارية لعرض أو نشر رموز متعلقة بالتطرف، ولا يحق الترشح للمدانين في ارتكاب جرائم خطيرة خلال 10 أعوام، وللمدانين في ارتكاب جرائم خطيرة للغاية خلال 15 عامًا منذ يوم انقضاء مدة سريان الأحكام القضائية الصادرة في حقهم. كما يحظر الترشح على الأشخاص الذين تم منعهم من تولي مناصب حكومية بقرار من المحكمة أو المدانين من قبل المحكمة في نشر دعاية متطرفة خلال فترة الأعوام الستة قبل الانتخابات.
ويحظر على المرشحين للرئاسة الروسية امتلاك أموال أو أصول أخرى في بنوك أجنبية خارج أراضي روسيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة