حاوره: حيدر ناشي: قدم خلال مسيرته الفنية عشرات الاعمال، وأدى ادواراً متعددة، ابتعد من خلالها عن النمطية والتكرار، التقته الصباح الجديد في القاهرة ليحدثنا أولا عن الدراما العربية، وموضوع الاعتماد على السيناريو الجاهز من خلال اقتباسات عن روايات عالمية. ما الفرق بين ان تقتبس عن رواية عربية او عالمية؟ – الدراما محكومة باقتصاديات العمل الفني، ...
" />

كمال أبو ريه: الدراما المصرية تتعرض الى مؤامرة هدامة

حاوره: حيدر ناشي:
قدم خلال مسيرته الفنية عشرات الاعمال، وأدى ادواراً متعددة، ابتعد من خلالها عن النمطية والتكرار، التقته الصباح الجديد في القاهرة ليحدثنا أولا عن الدراما العربية، وموضوع الاعتماد على السيناريو الجاهز من خلال اقتباسات عن روايات عالمية.

ما الفرق بين ان تقتبس عن رواية عربية او عالمية؟
– الدراما محكومة باقتصاديات العمل الفني، والمنتجون يختارون الاعمال التي تدر عليهم الاموال، وهذا يعني ان المنتج قد لا يكون مهتماً بطرح قضايا اجتماعية وفكرية بقدر اهتمامه بالربح، وقد يصطدم ايضاً برفض المحطات الفضائية شراء هذه الاعمال، لذا تراه مضطراً الى انتاج ما يتماهى مع مصلحة المحطة.
الدراما المصرية تعرضت الى مؤامرة، الغرض منها تفريغها من محتواها الانساني والاجتماعي، اذ هناك محطات تلفزيونية سيطرت في العقد الأخير على الساحة الفنية في مصر فأصبحت تتحكم بالمنتج الفني وتفرضه احياناً، واعتمدت على “دراما الهدم” بتقديم ابطال اعمالها كبلطجية السلاح هو رد فعلهم إزاء أي فعل ترافقه الالفاظ النابية

* ما هو دوركم كفنانين للوقوف بوجه تلك الهجمة؟
لا نستطيع ان نفرض على المنتج، لأننا بحاجة الى التواجد والاستمرارية في العمل، إلا ان هناك تحركات لعقد جلسات واعطاء بدائل وعقد اتفاقيات، وانا شخصياً تحدثت في شتى البرامج التلفزيونية عن هذا الطوفان غير المعروف مصدره وهدفه، فلا يمكن القبول بما يحصل لان نتائجه تُحدث خللاً مجتمعياً كبيراً، وبالفعل ازدادت نسبة اعمال البلطجة والخيانة الزوجية وغيرها من السلوكيات وذلك نتيجة تأثر الشباب في سن المراهقة بما تطرحه السينما او التلفزيون، ويبدو اننا حركنا السكون وبدأت في السنتين الاخيرتين بوادر امل خصوصاً بعد ان اصبح للدولة دور للإسهام بتعديل المسار.
تحدث أبو رية عن ميزة الفنان الناجح، وعن قدرته بإقناع الجمهور بما يقدمه وقال:
– ان مقياس جودة ونجاح الممثل مدى تصديق المتلقي له، فان استطاع اقناع الجمهور بما يقدمه فهو ممثل ناجح، وبالطبع الاداء امام الكاميرا مختلف نسبياً عما هو عليه في المسرح.

الواقعية النقدية التي انتهجها بعض المخرجين المصريين، هل تعتقد انها تعبّر عن واقع المجتمع المصري؟
باعتقادي لا، لأنها صورّت الواقع في بعض الأحيان بنحو مبالغ به، وليس كما يجب ان يكون، فوظيفة الفن السعي من اجل تغيير الواقع، بطريقة ذكية، عن طريق عرض المشكلة وتبعاتها وسلبياتها على الفرد والمجتمع وبالمقابل الخطوات الكفيلة بالتغيير، والنتيجة الإيجابية والوضع المستقر في حال الابتعاد عن المشكلة وإيجاد سبل حلها، فذلك هو ما يشجع المشاهد للسعي خلف مباهج الحياة بطريقة صحيحة، يمكن ان تسهم بتصحيح المسار.

. * ما أعمال الفنان كمال ابو ريه المقبلة؟
– اصور حاليا مسلسل (بركة) من بطولة عمرو سعد، وهالة صدقي، ونجوم اخرين، إضافة الى عدد من الاعمال لم يتم الاتفاق عليها بعد.

مقالات ذات صلة

اضف رد