أزمة أوكرانيا تحتاج قوة دولية قوامها 20 ألفا

الصباح الجديد ـ وكالات :
اورد تقرير جديد سيعرض على كبار المسؤولين الأسبوع المقبل إن على الأمم المتحدة بحث تشكيل قوة قوامها نحو 20 ألف جندي من دول غير أعضاء في حلف شمال الأطلسي وأربعة آلاف من رجال الشرطة للمساعدة في حل الأزمة في أوكرانيا.
وقُتل أكثر من عشرة آلاف شخص منذ نيسان عام 2014 في صراع بين القوات الأوكرانية وانفصاليين تدعمهم روسيا في شرق البلاد. والاشتباكات التي تندلع بشكل متقطع ما زالت مستمرة رغم وقف لإطلاق النار وجهود دبلوماسية لإحلال السلام.
ويقول دبلوماسيون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح بعثة محدودة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام في شرق أوكرانيا وهو ما يعتبره كثيرون في الغرب فرصة للتفاوض على قوة أوسع للأمم المتحدة لإعادة النظام.
وسيتم عرض تقرير تم إعداده بتكليف من أندرس فو راسموسن رئيس حلف شمال الأطلسي السابق والمستشار الحالي للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على مسؤولين بينهم المبعوث الأمريكي الخاص لدى أوكرانيا كورت فولكر أثناء مؤتمر ميونيخ الأمني السبت الماضي.
وقال ريتشارد جوان كاتب التقرير والخبير في شؤون الأمم المتحدة بجامعة كولومبيا «العملية ستحتاج مزيجا من القوات من بعض من الدول الأوروبية مثل السويد ودول لها سجل فيما يتعلق بأعمال حفظ السلام مثل البرازيل ودول تحظى بثقة روسيا مثل روسيا البيضاء».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة