حكومة الاقليم تفشل في تحديد موعد قريب لاجراء انتخابات برلمانها

متذرعة بالحاجة الى مباحثات مسبقة مع الأطراف السياسية
السليمانية ـ عباس كاريزي:

اخفقت حكومة اقليم كردستان مجددا في تحديد موعد قريب لاجراء الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان تسبق نظيرتها في العراق عقب اجتماع عقدته مع هيئة رئاسة البرلمان والمفوضية العليا لانتخابات كردستان.
وقال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع عقد امس الاربعاء بين حكومة إلاقليم وهيئة رئاسة برلمان كردستان ومفوضية الانتخابات، «أن تحديد موعد دقيق لاجراء الانتخابات في إقليم كردستان، يتطلب إجراء مباحثات مع الأطراف السياسية في الإقليم» .
واضاف بارزاني، ان حكومة الاقليم عقدت اجتماعاً مشتركاً مع برلمان كردستان ومفوضية الانتخابات في الاقليم، بحثا خلاله تحديد موعد مناسب لإجراء الانتخابات في إلاقليم، مشيرا الى ان الاجتماع لم يتوصل الى موعد محدد لإجراء الانتخابات، «لأن ذلك يتطلب التشاور مع الأطراف السياسية».
وأوضح بارزاني، أن المفوضية قدمت خلال الاجتماع تقريرها بهذا الشأن والخطوات المتخذة في هذا الجانب، وفيما تطرق البرلمان الى المسائل القانونية، قدمت الحكومة الاجراءات التي اتخذتها استعدادا لإجراء الانتخابات في الاقليم».
وفي معرض رده على سؤال بشأن العراقيل التي تحول دون إجراء الانتخابات، قال بارزاني «لا توجد أي معرقلات تذكر، لكن هناك بعض المسائل الفنية، التي يجب معالجتها».
وبخصوص صرف رواتب موظفي إقليم كردستان وارسال الحكومة الاتحادية 250 مليار دينار إلى الإقليم، قال بارزاني «لحد الان لم تصل الاقليم أية مبالغ مالية من بغداد بغية توزيع رواتب موظفي الإقليم»، مبيناً ان المبلغ المذكور « تم إيداعه في حساب بفرع أربيل من البنك المركزي العراقي، ولم تعلن الحكومة الاتحادية لحد الان الغاية من ارساله».
وشارك في الاجتماع الذي بحث المعوقات التي تواجه اجراء الانتخابات وآلية تحديث سجلات الناخبين، رؤساء الكتل البرلمانية، وعدد من الوزراء، وابدت قوى المعارضة خلال الاجتماع ملاحظات جدية بشأنها، وطالبت بتنقية سجلات الناخبين من الاسماء الوهمية والتكرار والوفيات التي تقدر بمئات الالاف، قبل اجراء الانتخابات.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات المستقلة قد اعلنت مشاركة ( ٢٠٥) كيان سياسي وتشكيل (٢٧) تحالفا في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
على صعيد ذي صلة وبهدف تحقيق الحد الادنى من التوافق بين الاطراف السياسية الكردية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية في العراق، ومنع اهدار اصوات الكرد، بحثت القوى السياسية تشكيل تحالف وجبهة موحدة لخوض الانتخابات في المناطق المتنازع عليها.
واضاف بلين عبد الله عضو الهيئة القيادية في حزب كادحي كردستان، ان الاحزاب الكردستانية الاساسية اتفقت مبدئيا على المشاركة بقائمة موحدة بالانتخابات البرلمانية العراقية في مناطق المادة 140.
واضاف عبد الله في تصريح للصباح الجديد عقب الاجتماع الذي عقد امس الاربعاء في مقر حزب الكادحين باربيل، ان القوى السياسية التي شاركت في الاجتماع وهي ( حركة التغيير، الحزب الديمقراطي، الاتحاد الوطني، الجماعة الاسلامية، الاتحاد الاسلامي، تحالف الديمقراطية والعدالة) اتفقت مبدئيا على تشكيل تحالف في كركوك والمناطق المتنازع عليها.
وتابع ان اجتماعات الاطراف الكردستانية ستستمر لتحقيق التحالف المنشود في ظل عدم ابداء اي طرف اعتراضه على المشاركة في تحالف يمثل الكرد في المناطق المتنازع عليها، مؤكدا ان مكاتب الانتخابات الحزبية للاطراف الاساسية التي شاركت في الاجتماع ستعقد اجتماعاتها اليوم الخميس لتحديد الية كل جهة سياسية في التحالف للمشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية في تلك المناطق.
وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، قد اعلن في وقت سابق رفضه المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية بمحافظة كركوك، بحجة انها محتلة من قبل القوات العسكرية التابعة للحكومة الاتحادية، بتواطؤ من شخصيات بارزة في الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو ما يعكس تناقضا واضحا في مواقف وتوجهات هذا الحزب تجاه الاوضاع في المناطق المتنازع عليها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة