الأخبار العاجلة

النجف تتسلم17 قطعة أثرية من مواطنين

الصباح الجديد – وكالات:
اعلنت مفتشية آثار وتراث محافظة النجف، تسلمها 17 قطعة أثرية تعود إلى فترة العصر الأشوري، فيما طالبت الجهات المختصة بافتتاح متحف في المحافظة لتنشيط واقعها السياحي والاقتصادي.
وقال مدير المفتشية محمد الميالي إن “نحو 17 قطعة أثرية تعود الى الفترة الآشورية تم تسليمها من قبل احد المواطنين الى المتفشية”، مبيناً أن “المفتشية سلمت المتحف العراقي في بغداد أكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية سلمها المواطنون في أوقات سابقة”.
وأضاف الميالي، أن “فتوى المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بتحريم البيع والشراء والتهريب والعبث بالمواقع الاثرية، ساعد كثيرا على تسليم الاثار من قبل المواطنين الى الجهات الآثارية”.
وطالب الميالي الجهات المختصة بـ “افتتاح متحف في محافظة النجف لغرض عرض الاثار امام الجمهور، لجذب السياح من داخل العراق وخارجه ”
وكانت الآثار العراقية قد تعرضت لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى، وكانت الشرطة في المحافظات الجنوبية تضبط بين الحين والحين الآخر قطعا أثرية متعددة الأنواع والأحجام تعود لحقب تاريخية شتى معدة للتهريب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة