الهجرة والمهجرين نازحوا المناطق الساخنة إلى البصرة بلغ 455 عائلة

منحة المليون سلمت لـ 157 عائلة

الصباح الجديد ـ سها الشيخلي:

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين امس الثلاثاء عن بلوغ عدد النازحين من المناطق الساخنة الى محافظة البصرة الى 455 عائلة، فيما اشارت الى ان المنح المالية والتي تبلغ مليون دينار اعطيت لـ 157 عائلة .

وقال وكيل الوزارة سلام الخفاجي لـ « الصباح الجديد « ان عدد النازحين الى محافظة البصرة بلغ 455 عائلة تظم النازحين من المحافظات الساخنة وهي الانبار وديالى والموصل وصلاح الدين.

واضاف وان العوائل التي تسلمت المنحة الحكومية وهي المليون دينار بلغ عددها 157 عائلة، والسبب يعود الى ه ان هناك قاعدة بيانات وملاْ استمارات خاصة، ولذلك يتأخر الصرف.

واوضح ان هذه العوائل تسكن في مناطق قضاء البصرة وقضاء الزبير وقضاء شط العرب الا ان تركيزهم الاكثر في قضاء البصرة، وتقيم في المدارس والجوامع والحسينيات وبعضهم يسكن في بيوت مؤجرة وذلك لان اعدداهم تجاوز الالف شخص مما يشكلون ازمة كبيرة ، ولم يطلب النازحون اقامة مخيمات او كرفانات وان كل الجهات المعنية تقدم لهم المساعدات الانسانية اضافة الى الجهات الخيرية والمنظمات الانسانية .

من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة حقوق الانسان كامل امين لـ « الصباح الجديد « ان جمعية الهلال الاحمي العراقية قدمت سلات غذاء للنازحين في البصرة وان جهات اخرى خيرية ورجال دين قدموا المساعدات الانسانية.

واعلن فرع وزارة الهجرة والمهجرين في البصرة، أن الحكومة المحلية باشرت فعلياً بإنشاء مخيم لإيواء النازحين من محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، فيما وزعت المنظمة السامية لشؤون اللاجئين مبالغ على عشرات الأسر النازحة.

وقال مدير فرع وزارة الهجرة والمهجرين في البصرة أثير كامل المنصوري في تصريحات صحفية ، إن «جمعية الهلال الأحمر باشرت بنصب 500 خيمة في قضاء شط العرب بعد أن أوعزت الحكومة المحلية في البصرة بإنشاء مخيم لإيواء النازحين من محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين»

وبين أن «المخيم من المؤمل أن يضم 500 خيمة أخرى في حال توافد المزيد من النازحين خلال الأسابيع المقبلة» لافتاً الى أن «عدد الأسر النازحة الى البصرة إرتفع الى 531، منها 52 أسرة من محافظة الأنبار، والأخرى معظمها من محافظتي نينوى وصلاح الدين»، مضيفاً أن «الأجهزة الأمنية لم تقرر بعد ما إذا كانت إقامة الأسر النازحة ستكون إجبارية أو اختيارية داخل المخيم.».

الى ذلك قال عضو مجلس محافظة البصرة محمود الموسوي في تصريحات صحفية ان المحافظة استقبلت مئات الاسر النازحة من الانبار، مبيناً ان الحكومة المحلية للمحافظة تسعى لتوفير كافة الدعم للعائلات النازحة.

واضاف ان «الحكومة المحلية فتحت ابوابها لاستقبال الاسر النازحة من الانبار بسبب العمليات العسكرية وهي تسعى لدعمهم وتوفير كافة ما يحتاجوه»، مبيناً ان «البصرة استقبلت مئات الاسر النازحة و تم توفير السكن الملائم لهم من قبل العائلات والحكومة المحلية».

يشار إلى أن عددا من الأسر بدأت بالنزوح من مدن الفلوجة والرمادي ومدن أخرى نحو عدد من المحافظات منها كربلاء واربيل وغيرها، خوفا من القتال الدائر هناك بين القوات الامنية العراقية وعناصر تنظيم داعش .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة