60 مليار دولار واردات العراق من النفط في 2017

صدّر 80 شحنةً من الغاز السائل ومكثفاته
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلن العراق تصديره مليارا و207 ملايين برميل من النفط خلال العام الماضي بلغت قيمتها نحو 60 مليار دولار بمعدل سعر بيع شهري للنفط الخام بلغ 49 دولاراً و214 سنتاً لبرميل النفط الواحد.
وقالت شركة تسويق النفط «سومو» في تقرير لها، إن «مجموع الصادرات النفطية لعام 2017 بلغ مليار و207 مليون و55 ألف برميل بمعدل تصدير شهري بلغ 100 مليون و629 ألف برميل وبمعدل 3 مليون و246 ألف برميل يوميا».
وأشارت إلى ان «الإيرادات المتحققة من مبيعات النفط الخام بلغت 59 ملياراً و552 مليون دولار وبمعدل 4 مليارات و962 ألف دولار شهريا»، موضحة ان «معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 49 دولاراً و214 سنتاً لبرميل النفط الواحد».
وقالت سومو، ان «مجموع الصادرات النفطية من موانئ البصرة الجنوبية بلغ مليار و201 مليون و823 ألف برميل في حين كانت معدلات الصادرات النفطية عبر الخط الشمالي خمسة ملايين و800 ألف برميل شهريا».
وبينت ان «معدل عدد الشركات التي اشترت النفط الخام العراقي بلغت 44 شركة عالمية».
وأكد وزير النفط جبار اللعيبي ارتفاع معدلات التصدير النفطية اليومية من الموانيء الجنوبية إلى 3 ملايين و535 الف برميل يومياً خلال شهر كانون الاول كانون الأول الماضي واصفا اياها بمعدلات تصديرية غير مسبوقة.
واضاف ان «الوزارة كانت قد اتخذت في وقت سابق من العام الماضي قرارا بزيادة كميات ضخ النفط الخام من الموانىء الجنوبية بهدف تحقيق زيادة في الإيرادات المالية وذلك لرفد الموازنة الاتحادية تعويضا عن توقف الصادرات عبر المنفذ الشمالي».
وأشار إلى تحقيق انجاز زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل إلى 80% في مطلع كانون الثاني من العام الجديد 2018 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017 ووصول القدرات الاستثمارية لهذا المشروع إلى معدل 900 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.
وتحدث الوزير عن تحقيق زيادة اخرى في استثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل إلى معدل 230 مليون قدم مكعب قياسي يومياً متعهدا بتحقيق إنجازات اخرى خلال العام الجديد 2018.
وقد سجلت صادرات العراق النفطية من الموانئ الجنوبية معدلات غير مسبوقة وزيادة قياسية ايضا في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل إلى 80% في ظروف تحديات اقتصادية صعبة.
وأكد اللعيبي ان مجمل الشحنات المصدرة من الغاز المستثمر للعام الماضي 2017، بلغت 29 شحنة من مكثفات الغاز و51 شحنة من الغاز السائل.
واوضح الوزير، ان الكميات المصدرة من المكثفات بلغت 677,885 الف متر مكعب، وبالنسبة للغاز السائل فقد بلغت الكميات المصدرة 143,667 الف طن متري، مشيرا الى ان الكميات تم تصديرها من الموانئ الجنوبية في خور الزبيرعن طريق شركة غاز البصرة.
وأشار الى ان هذه الانجازات المتحققة في عمليات تصدير الغاز والمكثفات تؤكد حرص الوزارة وخططها الطموحة في الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات الانتاجية، موضحا ان عمليات التصدير أسهمت في دعم الاقتصاد من خلال توفير ايرادات مالية للخزينة الاتحادية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة