نحو عراق جديد سبعون عاماً من البناء والإعمار

هشام المدفعي
اعتادت الصباح الجديد ، انطلاقاً من مبادئ أخلاقيات المهنة أن تولي اهتماماً كبيرًا لرموز العراق ورواده في مجالات المعرفة والفكر والإبداع ، وممن أسهم في إغناء مسيرة العراق من خلال المنجز الوطني الذي ترك بصماته عبر سفر التاريخ ، لتكون شاهداً على حجم العطاء الثري والانتمائية العراقية .
واستعرضنا في أعداد سابقة العديد من الكتب والمذكرات التي تناولت شتى صنوف المعرفة والتخصص وفي مجالات متنوعة ، بهدف أن نسهم في إيصال ما تحمله من أفكار ورؤى ، نعتقد أن فيها الكثير مما يمكن أن يحقق إضافات في إغناء المسيرة الإنمائية للتجربة العراقية الجديدة .
وبناءً على ذلك تبدأ الصباح الجديد بنشر فصول من كتاب المهندس المعماري الرائد هشام المدفعي ، تقديرًا واعتزازًا بهذا الجهد التوثيقي والعلمي في مجال الفن المعماري ، والذي شكل إضافة مهمة في مجال الهندسة العمرانية والبنائية وما يحيط بهما في تأريخ العراق .
الكتاب يقع في (670) صفحة من القطع الكبير، صدر حديثاً عن مطابع دار الأديب في عمان-الأردن، وموثق بعشرات الصور التأريخية.
الحلقة 34
عقد المؤتمر التاسع في جامايكا – كينكستون بتاريخ 29 نيسان – 10 مايس 1985 بموجب قرار الهيئة العامة للأمم المتحدة رقم : 40 وتقرير منظمة المستوطنات البشرية في اجتماعها الثامن تضمن جدول الأعمال :
إقرار قرارات اللجنة الأولى – الفقرات 5 و 6 و 10 وهي :
1. تخطيط وإدارة المستوطنات البشرية مع التركيز على المدن الصغيرة والمتوسطة ومناطق النمو
2. التركيز على السنة الدولية للمشردين (ليس لديهم دور)
3. وضع منهج الاجتماع التاسع للمنظمة
اقرار قرارات اللجنة الثانية – الفقرات 7 و 8 وهي :
4. تقدم العمل في مركز الهابتات للسنوات 1986 – 1987
اقرار موازنة السنوات اعلاه .
– مساهمات العراق كانت تأييد القرارات والعمل على تبنيها
وللاطلاع على جزيرة جامايكا وسكانها ومجتمعها ، قررت ان اشترك في سفرة سياحية في نهر (RIO GRANDE) اي النهر الكبير وهو من الانهر الكبيرة في جامايكا . كان علينا ان نأخذ الباص عبر مسيرة حتى نصل الى نقطة الصعود الى الزوارق في النهر . طيلة مسيرة الباص الى هدفه ، الاحظ شباب الجزيرة جالسين في قراهم وعلامات البطالة واضحة . التكدس في المقاهي ، عدم ملاحظة اي مشروع في الجزيرة . السكان هم جزء من البحر الكاريبي بكامل معالمهم وبشرتهم السمراء واجسامهم النحيفة القوية .
وصلنا الى نقطة الانطلاق واذا بالزوارق هي مصنعة من جذوع القصب الكبيرة والطويلة . الزورق مصنع من نحو عشرة جذوع وبعرض متر تقريباً . في مؤخرة الزورق يوجد كرسي لشخصين على منصة مرتفعة قليلاً . طول الزورق يقارب ثمانية امتار . يقف قائد الزورق الى الامام وبعده قصبة يدفع بها الزورق الى الامام.
الزورق يسير على سطح الماء الذي لايتجاوز عمقه اكثر من (30) سم الا قليلاً . النهر عريض وعلى جانبيه أشجار القصب والانواع الاخرى. النهر عريض بمعدل (60 – 100) متر وعلى جانبيه أشجار القصب والانواع الاخرى ذات الالوان المختلفة والاوراد الغريبة الاستوائية . النهر ينحدر بسرعة كبيرة . تستغرق السفرة زهاء (90) دقيقة ، الا انها مكنتنا من مشاهدة جزء كبير ومهم من جزيرة جامايكا.
التقينا مع فتاة جميلة ونحن نسبح في حوض السباحة في الفندق .. تمت المعرفة بيننا وتعرفنا عليها بأنها سكرتيرة في الامم المتحدة ومترجمة فورية ، وهذه مهمة قليل ممن يجيدها ، اعتذرت طالبة مغادرة المسبح كونها ذاهبة لصلاة العصر وفي مساء ذلك اليوم التقينا ثانية مع وفود الدول العربية في دعوة امين عام المنظمة … وعند حضور حامل المرطبات والمشروبات ، سألتها ماذا ترغبين في المشروبات . قالت وسكي .. يالها من تناقضات في العبادة!!

منظمة العواصم والمدن العربية
5. المؤتمر الأول للعواصم والمدن العربية في بيروت
كتبت عن هذا المؤتمر الذي انعقد في تموز 1968 في بيروت . لاحظ الفصل السابع
6. اجتماع منظمة العواصم والمدن العربية في ليبيا
تشكلت منظمة العواصم والمدن العربية في سنة 1968 في بيروت ، وكنت احد اعضاء الوفد العراقي المشكل لحضور الاجتماع التأسيسي للمنظمة بصفتي رئيسا للهيئة الفنية في امانة العاصمة على عهد امينها الراحل مدحة الحاج سري . وبعد انتهاء المؤتمر بعد حركة 30 تموز 1968 ، عزل امين العاصمة واتهم فيما بعد زورا وبهتانا بالتعاون مع شركات امريكية لصالح المخابرات المركزية الاميركية ، فحكم عليه بالاعدام ، ذلك الرجل الهادئ والبسيط والمسالم والمخلص لعمله والمحب لبغداد .
وفي عام 1984 عقد المؤتمر الدوري للمنظمة في مدينة طرابلس عاصمة ليبيا ، فشكل الوفد العراقي للمؤتمر برئاستي ، وكنت بمنصب الوكيل الفني لامانة العاصمة ، وعضوية المستشار القانوني داود العزاوي وفؤاد الحسني معاون امين العاصمة ومسؤول تخطيط بغداد ، واضيف في اليوم الاخير ممثل عن جهاز المخابرات ، فاصدرت امرا اداريا بضمه الى الوفد كمهندس تخطيط .
سافرنا الى طرابلس عن طريق روما ، فقضينا ليلة في هذه المدينة الجميلة وهي بمثابة متحف للفنون العالمية . استضافنا الاستشاري الايطالي ( دي اوليفو ) تكريما لنا . ولم يحضر ممثل المخابرات تلك الامسية اذ بقي متنقلا بين الاسواق لشراء ما طاب له ولرؤسائه او زملائه ببغداد . ولما وصلنا الى طرابلس استقبلنا عضو اللجنة الشعبية المسؤول عن المدينة ( رئيس البلدية ) . وبعد ان ارتحنا في الفندق ، رغبنا بالتجول على الكورنيش البحري المطل على البحر الابيض المتوسط . وقد لاحظت رمال البحر تكسو اجزاء من الشوارع ، ولا وجود لعمال البلدية لإزالة تلك الرمال .
دعانا السفير العراقي في طرابلس الى داره تكريماً لوجودنا هناك ، فلاحظت ان شوارع الحي السكني يفتقر الى النظافة وتملأه النفايات ، فاخبرنا السفير بأن هناك لجاناً شعبية تتكون من ممثلي ارباب الدور ، تقوم بعمليات التنظيف وجمع النفايات وتنظيف الاحياء . اما كيفية تجميع اكداس النفايات والرمال ، فلابد ان يكون هناك نظام او منظومة تقوم بهذه المهمة .
تجولنا في المركز التسويقي الاحسن كما قيل لنا ، وهو قريب من الكورنيش ، ويقع على عدة شوارع منظمة ، تزينها اعمدة منسقة ، وعقود جميلة بين الاعمدة . وتقع خلف هذه الشوارع الطويلة مجموعة من المخازن والمراكز التسويقية لعرض الالبسة الرجالية او النسائية . الا ان كلاً من هذه المخازن تعرض نوعاً واحداً او اثنين من البضاعة ، والمخزن الاخر يعرض فستاناً واحداً لسيدة ، والمخزن الاخر يعرض مجموعة لا تتجاوز الستة ازواج من الاحذية ، وهكذا . ولكن لاحظنا شيئا مهما في هذه المخازن ، هو عدم وجود جمهور للشراء او الاطلاع . ولما تساءلنا بصفتنا اعضاء منظمة المدن العربية عن السبب ؟ عرفنا بعد التقصي ان النظام الاقتصادي المعتمد في ليبيا يمنع اصحاب المخازن من غلق مخازنهم وان لم تكن تجارتها مجزية ، كما ان النظام الشعبي واللجان الشعبية هي المسؤولة عن تنظيف الشوارع ، وكل دار مسؤولة عن نظافة ما امامها ..
لم نناقش هذه الامور في اجتماعات المنظمة ، ولكن رئيس اللجنة الشعبية شرح لنا اساليب عمل تنظيف المدينة ومساهمة سكانها بذلك . ورغم هذا فلم نقتنع بالامر في قرارة انفسنا .
قدمنا بحوثنا حول نشاطات مدننا ومشاكلها وما تحتاج اليه ، واستمعنا الى بحوث المدن الاخرى ، وناقشنا الامور الادارية والمالية والفنية ، وتمت تهيئة منهاج المؤتمر القادم . وفي احدى جلسات المؤتمر ابلغنا بالتهيؤ لزيارة ( الاخ العقيد ) عصرا .
تجمعنا في الساعة الثالثة عصرا ، واخذتنا سيارات الباص الى ديوان الرئاسة . لم تكن الاجراءات الامنية معقدة مقارنة بما هي في العراق . وبعد دخولنا غرفة مدير التشريفات ، كان علينا الانتظار نحو ساعة ، بانتظار حضور الرئيس معمر القذافي . طلب الينا دخول قاعة متوسطة الكبر ، ونحن زهاء 35 شخصا من مختلف المدن العربية المدعوة للمؤتمر ، وانتظمنا بالجلوس على اثاث بسيط . وكانت في صدر القاعة مقاعد منخفضة مكسوة بجلد اسود اللون .
حضر ( الاخ العقيد ) القذافي ودخل القاعة مرتديا قمصلة جلد تشبه تلك التي يلبسها الطيارون العسكريون ، وكان سرواله الخاكي كأنه سروال الطيار العسكري . دخل القاعة وهو بشعره الطويل ، وابتدأ بمصافحة اعضاء المؤتمر ، وعند وصوله امامي ، قدمت له نفسي واعضاء الوفد الاخرين . قال : اهلا وسهلا ببغداد ، واكمل سيره حتى جلس على مقعده . وهو في جلسته اوطأ من الجالسين الاخرين .
بدأ القذافي حديثه بالترحيب بالحاضرين ، وبعدها سأل : هل قرأتم الكتاب الاخضر ؟ اجاب معظمنا بالنفي ، وحينئذ طلب من مرافقه توزيع الكتاب على الحاضرين ، فوزع علينا الكتاب مع كتاب اخر هو شرح للاول . ولما شرح امين عام منظمة المدن العربية عبد العزيز الغانم اهداف المنظمة وهي سبل التعاون بين المدن العربية ، قال القذافي بأن ذلك هو هدف ثورة الفاتح من ايلول ، لكن امين المنظمة داعبه بأن المنظمة تأسست قبل قيام الثورة .
سأل عن مشاكل المنظمة ، اجابه الغانم : ان المشكلة الرئيسية هي الحصول على سمة الدخول الـ (Visa) والتاخر بالحصول عليها ، وكاد هذا ان يؤخرنا عن الحضور . وتحدث القذافي عن السياسات العربية واوجز قائلا : ان مشكلة الدول العربية هي مشكلة حكامها اذ هم المتسلطون على شعوبهم . وعن الحدود بين الدول العربية اقترح القذافي ان ترفع ، وانه طلب من الرئيس الجزائري ان يرسم الحدود مع ليبيا بنفسه ، وبعد ان رسمها خسرت ليبيا الاف الكيلومترات ، غير ان الدول العربية ستتوحد يوما ما .
وانتقد حكومته بشدة وقال : انا لاعلاقة لي بالحكومة .. انا مستشار وموجه فقط ، وعلى الحكومة ان تعمل لصالح شعبها عن طريق اللجان الشعبية كما جاء في الكتاب الاخضر ، وان تفتح حدودها الى جميع العرب . ثم حدثنا عن مشروع النهر العظيم وفوائده وتفاصيله . واختتم اللقاء بتمنيه الموفقية لنا في اعمالنا . وعند مغادرتي طرابلس ، حدثني الجالس بجانبي في الطائرة بان معظم اصحاب الاعمال والتجار غادر الى ايطاليا حاليا ، بسبب الركود الاقتصادي والسياسة الاقتصادية المتبعة في ليبيا .
7. مؤتمر العواصم والمدن العربية في الرياض
دعيت مدينة بغداد لحضور المؤتمر الثامن للمنظمة في السعودية في آذار 1986 وبمناسبة مرور خمسين سنة على انشاء بلدية الرياض . شكلنا وفد بغداد مني رئيساً للوفد والقانوني داوود العلي والمهندس فؤاد الحسني وممثل الاوقاف د. جنين . زرنا مدينة الرياض وكانت بشكل رئيس ترغب بالترحيب بالضيوف بمناسبة ميلادها الخمسين ولذا كانت الزيارات واسعة وعديدة في نفس الوقت الذي قدمنا بحوثنا حسب متطلبات المنظمة . كم كان من الصعب عليّ ان أجد من يستطيع التحدث عن مدينة بغداد. مهندسونا تنقصهم جرأة الكلام . لذا كنت سعيداً ان استعطت تهيئة فؤاد الحسني للتكلم عن بغداد في المؤتمر . صفقت له كثيراً عند الانتهاء راجياً ان يكرر هذا في المؤتمرات الاخرى. ساهمنا في بحوث المؤتمر واتخذنا القرارات اللازمة .
كانت لقاءاتي مع امين الرياض مفيدة للمدينتين وقدمت له هدية مدينة بغداد وهي عبارة عن لوحتين زيتيتين رسمها بشكل خاص الفنان العراقي الكبير فائق حسن عن الخيول العربية.
واشترك معنا في الوفد أخي د. قحطان المدفعي ممثلاً لمنظمة المدن العربية . استقبلنا الامير عبد الله عندما كان ولياً للعهد في ديوانه الكبير وعلى مائدة العشاء سأل عن مدينة بغداد ورحب بحضورنا .
بعد ان شاركنا في احتفالية امانة الرياض مع امناء العواصم الاخرين هنأت امين الرياض على انجازاته العديدة وعلى رعايته للشباب السعودي الذي حضر الاحتفالية.
ودعنا الرياض واتجهنا حسب رغبة الوفد الى مدينة جدة . لأغراض العمرة ولدي تسجيل اسماء الوفد في الفندق وعناوين عملنا … اعلمنا بعدئذ ان اقامتنا في الفندق ستكون ضيافة على امين الرياض .. شكرنا الامين والسعودية كذلك.
حدثني الاستاذ داوود علي بأنه يخشى دخول الكعبة وبيت الله ، ذلك لكثرة معصياته . ولذا عند توجهنا لاداء العمرة توقف في باب الكعبة ورفع يده مستأذناً الدخول … ادينا المراسم كاملة وزرنا قبور الصحابة وزرنا بعدئذ المدينة المنورة لاداء الصلاة على قبر سيدنا النبي محمد وزرنا كذلك ما تطلب زيارته وعدنا الى بغداد .

منظمة العواصم والمدن الإسلامية
8. مؤتمر المنظمة في أنقرة
حضرنا اجتماع منظمة العواصم والمدن الاسلامية في انقرة سنة 1983 بوفد مكون من رئاستي وعضوية المهندس يوسف العاني عن مدينة بغداد ومعنا ممثلون عن مدن البصرة والموصل والتحق معنا بالوفد الاستاذ احسان شيزارد كمستشار للوفد .
لم ارغب في امانة العاصمة في بغداد ان اشترك في نشاطات هذه المنظمة اولاً الا اني لاحظت ان عضوية هذه المنظمة تضم خمسة ممثلين عن الحضارات وهي الحضارة الفارسية والحضارة العثمانية والحضارة العباسية والحضارة الاموية والحضارة الاسلامية العربية ، التي اعطت العالم من الحضارة والعلم والتطور الكثير مايجعل اجتماع عواصم هذه الدول الان أمراً يعتز به العالم والانسان .
التقيت مع اصدقائي أمناء العواصم ، القاهرة والقدس وانقرة واسطنبول والسعودية وجدة والاخرين وتداولنا في محتويات منهاج المنظمة والامور التي علينا مناقشتها واتخاذ القرار بها .
اقترحنا في نهاية الجلسات ان يتم الاجتماع القادم في القاهرة لبحث مشاكل المرور في العواصم العربية ودراسة المتطلبات والحلول.
كم كنت سعيداً ان يدخل معي في هذا المؤتمر رؤوساء بلديات البصرة والمواصل . انتقلنا الى اسطنبول لزيارة هذه المدينة الاسطورية الجميلة الساحرة .
9. مؤتمر منظمة العواصم والمدن الإسلامية في اليمن
انعقد هذا المؤتمر في صنعاء في الفترة بين 26 – 29 اكتوبر – 1985
وكان هدف المؤتمر هو للمصادقة على انشاء صندوق الحفاظ على حماية التراث . تكون الوفد مني وفواد الحسني مسؤول تخطيط بغداد ومدير الدائرة القانونية . وعند وصولي الى مطار بغداد وجدت عدداً كبيراً من موظفي امانة العاصمة في توديع الوفد مما دعاني للاستغراب . استفسرت ، وكان السبب هو عدم تصديق الموظفين لحقيقة ايفاد واحد منهم في الوفد ويرغبون في توديعه لان ذلك يحدث لاول مرة حيث يوفد غير المهندس.
وصلنا الى صنعاء عن طريق القاهرة واستقبلنا مسؤول كبير في امانة عاصمة اليمن . التقيت الاستاذ عبد الله كوشك وهو امين عام المنظمة حالياً وكان امين مكة سابقاً .
تفرغنا لمدة يومين في بحث منهاج عملنا واقرار مبادئ انشاء صندوق الحفاظ من الجوانب القانونية واهداف الصندوق .
وان ارتبطت مع امناء العواصم في المنهج العام لزيارة سد مأرب ، لكني طلبت من أمين العاصمة ترتيب سيارة ومرافقين لمرافقتي في زيارة حرة الى بعض مدن اليمن .
كانت زيارتنا الى موقع سد مأرب جيدة جداً للاطلاع على انشاء «سد» مأرب القديم والاطلاع على الاعمال الانشائية لسد مأرب الجديد الذي تبرع بمبالغ انشائه الشيخ زايد ، رئيس دولة الامارات .
تداولت مع امين القاهرة وامين القدس حول مواضيع البحوث للمؤتمرات القادمة وما علينا الحفاظ عليه من التراث في مدننا الاسلامية . وكانت زيارتي في عصر احد الايام لبعض المدن المجاورة الى صنعاء مفيدة حيث اطلعت على العديد من الجوامع والابنية القديمة واطلعت على اساليب بناء الدار في اليمن بطوابق عديدة ، اذا يُخصص الطابق الارضي للحيوانات والثاني لعلف الحيونات والثالث للعائلة بصورة عامة والرابع للمطبخ والمرافق والخامس والسادس للسكن والسابع يكون لجلوس العائلة ويطلق عليه المنظر اي الاطلاع على محيط الدار والفضاءات المجاورة من الاعلى.
ومن المتوقع ان اجد حتى دور الفلاحين في الريف اليمني تشيد بهذا الاسلوب في المناطق السهلية والمناطق الجبلية . وكان اطلاعنا على طريقة انشاء سد مأرب القديم هو درس في كيف عالج الانسان القديم الحفاظ على المياه وخزنها .
وبعد المؤتمر عدنا الى بغداد عن طريق القاهرة وكان معنا في الطائرة الوفد التونسي في زيارة رسمية للقاهرة . أصر أمين القاهرة وهو ضابط كبير في الجيش المصري على ان نكون ضيوفه طيلة تواجدنا هناك . وهو بهذه المناسبة سهل لي تصوير الجوامع القديمة في القاهرة وهو الموضوع الذي عملت عليه في تسجيل ودراسة اساليب بناء الابنية التي عمرها اكثر من الف سنة .
وتمكنت من التقاط الصور التي كنت اريد في داخل الأبنية والجوامع او خارجها في اسواق القاهرة القديمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة