الأخبار العاجلة

إنشاء منظومة تكنولوجيا حديثة لحماية شبكة الأنابيب الوطنية

لا عروض أمام «سومو» لبيع خام البصرة
بغداد ـ الصباح الجديد:

أوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي الى الدوائر المعنية في الوزارة بوضع خطة متكاملة لانشاء منظومة لحماية شبكة الانابيب الممتدة داخل العراق باستعمال التكنولوجيا الحديثة والطائرات.
وقال المتحدث الرسمي لوزراة النفط عاصم جهاد في بيان صحافي، إن «وزير النفط جبار اللعيبي وخلال اجتماع غرفة العمليات اوعز الى الدوائر المعنية في الوزراة بوضع خطة متكاملة لانشاء منظومة لحماية شبكة الانابيب الممتدة داخل البلد، باستعمال التكنلوجيا الحديثة والطائرات على ان يباشر بتنفيذها خلال الربع الاول من العام المقبل 2018».
ومضى جهاد الى القول، أن «الوزارة تخطط لاستعمال طائرات مسيرة لمراقبة الانابيب الممتدة في مساحات شاسعة من العراق، ووضع اجهزة مراقبة وكاميرات متطورة لتامين الحماية لخطوط ألانابيب الخاصة بنقل النفط ونقل المشتقات النفطية والغاز».
وأشار الى ان «توجيهات الوزارة تقضي بالمباشرة بالعمل بهذا النظام خلال الربع الأول من العام 2018».
وتابع: «هذه الخطة ستكون لها مردودات مالية واقتصادية كبيرة من خلال المحافظة على الثروات النفطية من العبث والتخريب».
وأوضح ان «اللعيبي وجه المسؤولين بالوزارة بالإسراع في اعداد أوراق الاحتياجات الخاصة بهذه الخطة ودعوة الشركات المتخصصة في تجهيز منظومات الحماية للأنابيب والمنشآت النفطية».
على صعيد متصل، قالت مصادر تجارية، أمس الثلاثاء، إن شركة تسويق النفط «سومو» لم تتلق عروضا لبيع نفط البصرة.
وأوضحت المصادر ان «سومو لم تتلق عروضاً في مزاد على بورصة دبي للطاقة، لبيع مليوني برميل من خام البصرة الثقيل».
وتابعت المصادر أن «هذا يشير إلى أن قيمة الخام ما زالت أدنى من سعر البيع الرسمي»، بحسب.
وكانت بورصة دبي للطاقة قالت، في الأول من أمس الاثنين، أن شركة سومو ستطرح عطاءً في البورصة يوم الثلاثاء لبيع شحنة حجمها مليونا برميل من خام البصرة الثقيل موجهة إلى آسيا من المقرر تحميلها خلال يومي 15 و16 شباط المقبل.
وقالت البورصة إن الحد الأدنى للعروض يبلغ سنتاً واحداً للبرميل فوق سعر البيع الرسمي للخام.
وصرّح مصدر تجاري أن «سومو قد تبيع شحنة أخرى حجمها مليونا برميل من خام البصرة الخفيف، تحميل شباط، في عطاء منفصل، يوم غد الأربعاء».
يشار إلى أن (سومو) رفعت سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في كانون الثاني المقبل بمعدل 0.25 دولار للبرميل عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي سلطنة عمان ودبي.
ومطلع الأسبوع الجاري؛ أعلنت الشركة عن عزمها على بيع نحو 4 ملايين برميل من خام البصرة في مزاد على منصة بلاتس (S&P Global Platts).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة