الأخبار العاجلة

محافظ البنك المركزي يدعو لتطبيق الحوكمة الإلكترونية

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا محافظ البنك المركزي علي العلاق، امس السبت، الى تطبيق الحوكمة الالكترونية والفصل بين السلطات ، فيما بين ان اعتماد البلد على تصدير مادة واحد “غير صحيح”.
وقال العلاق في المؤتمر السنوي الثالث للبنك المركزي وتابعته “الصباح الجديد” إن “المؤتمر يعقد في لحظات تاريخية تزامنا مع الانتصارات ضد داعش”.
واضاف “يجب إرساء القواعد لبناء طريق اقتصادي سليم، ولنا ثلاث قواعد مهمة، أولها الإدارة الوطنية او المؤسسية، والتي تعبرعن قدرة الحكومة على أدارة البلد عبر حكومة رشيدة، ومن خلال رؤية سياسية مستقرة تستجيب للمنظمات على أساس المصالحة وسيادة القانون وتحقيق الاستقرار العام، والحفاظ عليهما، والفصل بين السلطات، والتنسيق فيما بينها، واعتماد مبدأ تكافؤ الفرص بدلا من توزيعها، وإزالة الترهل في مؤسسات الدولة وتطبيق الحوكمة الالكترونية”.
وبين “والنقطة الثانية يجب ان يكون الاقتصاد محفّزا للقطاعات الاقتصادية ومرتكزاً على الاختلاف وانحسار الاعتماد على النفط”.
ولفت الى ان “من مظاهر قوة الادارة الاقتصادية، النمو المتوازن للقطاعات الاقتصادية”، كاشفاً ” ان العراق سيشهد اكبر عمليات استثمار خلال الفترة المقبلة، مقرونة بتوفير البيئة المناسبة”.
واضاف ” يجب وضع ستراتيجات عامة، ويمثل الاعتماد على تصدير مادة واحدة غير صحيح، كونه يتعرض للتذبذب”.
واستطرد “أما النطقة الثالثة، فتتمثل بتحقيق الاستدامة وإدارة الدين، وحققت وزارة المالية إصلاحات مهمة في قانون الادارة المالية، ويجب ان تسهم في توجيه الانفاق الحكومي وتقليل الفجوة بين الإدارات المحلية والنفقات المحلية والتي تبلغ ٩٠٪”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة