منظمة البصرة الثقافية تكرّم المخرج العراقي صلاح كرم

البصرة – سعدي السند:
أقامت منظمة البصرة الثقافية، احتفالية تكريم للمخرج العراقي صلاح كرم، بقلادة (صادق العلي للإبداع) في دورتها الثانية.
وجرت دعوة عدد من الفنانين الرواد والشباب ممن ألفناهم، وأحببناهم، وعشنا معهم وهم يقدمون لنا إبداعاتهم عبر المسرح، والسينما، والإذاعة والتلفزيون، ليبحروا في رحلة بحرية على ظهر “باخرة السلام” التي ترسو على ضفاف شط العرب. وهي تنطلق بمن عليها من المبدعين.
الباخرة ابحرت وسط الشط، وكانت أصوات الفرقة الموسيقية تنشد للعراق ولجيشه، ولحشده الشعبي، ولكل الأبطال في التشكيلات المقاتلة الباسلة، وتقدم أغنيات من التراث البصري الجميل، التي تفاعل معها الحضور البهي.
أعتلى بعد ذلك الفنان المبدع محمد الشامي منصة المسرح، ليقدم مجموعة من أغانيه الجميلة.
جاء تكريم كرم تقديرا لمسيرته الإبداعية التي امتدت الى سنين طويلة، بوصفه مخرجا ومنتجا.
كرم من مواليد 1942 يقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحاصل على شهادة تخصص في الإخراج والإنتاج التلفزيوني/ قسم الاعلام المجلس الثقافي البريطاني – لندن، وشهادة تخصص في العلوم الاجتماعية، واللغة الإنجليزية من (معهد بدفورد للدراسات الانجليزية) في بريطانيا.
مدير مفوض (ومالك ) لشركة الخليج للإنتاج السينمائي والتلفزيوني العراقية منذ عام 1992 ولحد الآن، منتج (شريك) في أنتاج مجموعة من المسلسلات الدرامية مع شركة العنود للإنتاج التلفزيوني الأردنية، ومؤسسة أنجاد فيلم الأردنية. شريك ومدير عام لشركة الوركاء للإنتاج التلفزيوني دبي/ الامارات العربية المتحدة.
كتب المخرج صلاح كرم سيناريوهات لعدد من الأفلام التلفزيونية، الروائية والوثائقية، وأيضا المسلسلات التلفزيونية .اعد واخرج البرامج التلفزيونية، كما تولى ادارة وتقديم عدة ندوات ولقاءات تلفزيونية.
حصل كرم على عدد كبير من الجوائز والشهادات التقديرية، منها الجائزة الذهبية للمهرجان الدولي الثالث لأفلام وبرامج فلسطين، عن الاعمال الدرامية، وشهادة تقدير من المهرجان نفسه عن البرامج التلفزيونية الوثائقية .
سبعة شهادات نالها تقديرا لجهوده وأعماله المتميزة في دائرة التلفزيون العراقي، ونقابة الفنانين العراقيين. نال الميدالية الذهبية وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي السادس للإذاعة والتلفزيون 1997 عن مسلسل (رجال الظل).
حصل على جائزة الابداع الذهبية، وجائزة المهرجان الذهبية لمهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون التاسع عام 2000 م عن الفيلم الوثائقي (حدث في هذا الزمان ) كتابة سيناريو، وأخراج.
وحصل أيضا على وسام التميز لأفضل مخرج تلفزيوني للعقد الماضي 1990 -2000 من مهرجان دائرة الإذاعة والتلفزيون العراقية، وجائزة المهرجان البرونزية لمهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 2002 عن مسلسل (ابو جعفر المنصور).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة