8.4 ملايين برميل شهرياً إنتاج حقل غربة القرنة 2

بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت شركة لوك أويل النفطية الروسية انها «مستمرة بزيادة حجم الإنتاج في حقل غرب القرنة2 في محافظة البصرة بشكل متواصل والذي بلغ حاليا 280 ألف برميل يوميا».
وقالت أنها بدأت بنقل أول شحنة نفطية من الانتاج الاولي لحقل غرب القرنة 2 في المحافظة.
وقال مصدر مسؤول في وزارة النفط، في حديث لـ «الصباح الجديد»، أنه «مع زيادة حجم الانتاج فمن المؤمل أن يصل المعدل الشهري للحقل نحو 8.4 ملايين برميل».
وقال مشغل المشاريع الاستخراجية الدولية للشركة أندريه كوزاييف في بيان، أنه «يتم المضي قدما في تطوير المشروع بحسب الخطط الزمنية المرسومة، حيث تعمل شركة لوك أويل على تنفيذ جميع التزاماتها التعاقدية بنجاح».
وبدأت الشركة الانتاج في الحقل الواقع في جنوب البلاد في آذار الماضي.
وأضاف كوزاييف، انه «رست في ميناء البصرة ناقلة النفط المستأجرة من قبل شركة ليتاسكو فرع شركة لوك أويل المساهمة المفتوحة للتسويق والتجارة الدولية، ليتم شحنها بأول دفعة من النفط في إطار عملية استرداد التكاليف التي وظفتها شركة لوك أويل في المرحلة الأولى من تطوير حقل غرب القرنة 2 مرحلة الإنتاج المبكر».
واضاف انه «سيتم شحن الناقلة خلال فترة رسوها بمليون برميل اي ما يعادل 160 ألف طن من النفط، لتكون بذلك أولى الناقلات المخطط لاستخدامها في العام الحالي لنقل النفط المخصص كتعويض لشركة لوك أويل عن التكاليف بموجب شروط عقد الخدمة للتطوير والإنتاج لحقل غرب القرنة 2».
وبيّن ان «شحن أولى الناقلات النفطية في إطار استرداد استثماراتنا، يؤكد مجددا متانة الشراكة بين لوك أويل والجانب العراقي في سبيل تطوير القطاع النفطي في العراق».
وحقل غرب القرنة-2 الذي تملك لوك اويل فيه حصة نسبتها 75 بالمئة هو واحد من عدة حقول نفط كبرى في العراق من المنتظر أن تدعم اقتصاده بعد نحو عشر سنوات من التدخل العسكري الأمريكي هناك.
ومن المتوقع أن يبلغ انتاج الحقل ذروته عند 1.2 مليون برميل يوميا.
من جانب آخر، أعلنت شركة تسويق النفط (سومو)، أن الصادرات النفطية في النصف الاول من العام الحالي بلغت اكثر من 450 مليون برميل وبإيرادات تجاوزت 45 مليار دولار، مشيرة الى أن 27 شركة عالمية اشترت النفط الخام العراقي.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقعها الالكتروني، ان «مجموع الصادرات النفطية للنصف الاول من العام الحالي بلغت 449 و983 الف برميل»، مبينة ان «معدل التصدير الشهري بلغ 74 مليون و983 الف برميل وبمعدل مليونين و499 الف برميل يوميا».
وأضافت الشركة أن «الإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 45 مليار و711 مليون دولار وبمعدل سبعة مليارات و 618 مليون دولار شهريا»، مشيرة الى ان «معدل سعر البيع الشهري للنفط الخام بلغ 101 دولار و621 سنتا».
وتابعت الشركة ان «معدل الصادرات النفطية من موانئ البصرة بلغت 434 مليون و900 الف برميل وبمعدل 72 مليون و483 الف برميل شهريا، في حين كانت معدلات الصادرات النفطية عبر الخط الشمالي مليون و480 الف برميل من خلال تصدير ثلاث اشهر الاولى من العام الحالي»، لافتة الى ان «عدد الشركات التي اشترت النفط الخام العراقي بلغت 27 شركة عالمية». يذكر ان وزارة النفط اعلنت، في 25 كانون الثاني الماضي، ان خطة الوزارة للعام الحالي 2014، هو تصدير ثلاثة ملايين و400 الف برميل يوميا، منها مليونين و700 الف برميل يوميا من الموانىء الجنوبية و250 الى 300 الف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، في حين من المفترض ان تكون البقية البالغة 400 الف برميل من اقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة