العراق يبحث مع وفد منظمة «اكساد» مكافحة التصحر وزحف الكثبان الرملية

ورشة مشتركة لتطوير سبل التعاون في مجال القطاع الزراعي
بغداد – الصباح الجديد:

بحث وزير الزراعة المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي مع وفد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة « أكساد» في مقر الوزارة برئاسة مدير عام المركز رفيق صالح ملف مكافحة التصحر وزحف الكثبان الرملية، ومجالات البحوث والمنتجات الزراعية .
كما تم خلال الاجتماع الذي حضره الوكيل الفني للوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي ومدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر راوية مزعل ومدير عام دائرة البحوث الزراعية الدكتور فراس مزاحم
مناقشة عدد من المحاور التي تخص ملف مكافحة التصحر وزحف الكثبان الرملية ، ومجالات البحوث والمنتجات الزراعية، والمشاريع والنجاحات التي حققتها الوزارة في ملف مكافحة التصحر وتطوير القطاع الزراعي.
وعبر الوزير عن سعادته بلقاء وفد مركز «أكساد» واستمرار التعاون المشترك بين الجانبين، مؤكدا ان العراق من الدول الداعمة لهذه المنظمة.
من جانبه أعرب الوفد الضيف عن سعادته باللقاء وشكره وتثمينه لجهود وزارة الزراعة والوزير من اجل تطوير القطاع الزراعي وتقديم الدعم للمنظمة واستمرار التعاون بين الجانبين.
على صعيد اخر نظمت وزارة الزراعة / دائرة الغابات ومكافحة التصحر ورشة العمل الخاصة بالمشاريع المشتركة وتطوير سبل التعاون في مجال القطاع الزراعي، وبالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد).
وذكر اعلام الوزارة انه جرى خلال الورشة عرض ومناقشة عدد من المواضيع التي تخص المجال الزراعي ومكافحة التصحر وزحف الكثبان الرملية، منها العروض التخصصية والخبرات التطبيقية والتحديات البيئية في الوطن العربي، وجفاف الاراضي وتدهور الغطاء النباتي وقلة سقوط الامطار، وتحدي زحف الرمال والكثبان الرملية.
واضاف اعلام الوزارة انه تم ايضا استعراض عدد من مشاريع منظمة أكساد في العراق والمناطق العربية منها مشروع توزيع المياه ورفع كفاءة استعمالها في الوطن العربي، ومشروع الحماد العراقي، ومشروع اثر التغييرات المناخية على إنتاجية بعض المحاصيل الزراعية، ومشروع أنشطة أكساد في مجال الموارد النباتية، ومشروع تحسين إنتاجية المجترات الصغيرة والإبل واستعمال التقانات الحديثة في الدول العربية.
كما تم خلال الورشة عرض عدد من الأفلام الوثائقية الخاصة بمشاريع وزارة الزراعة ومنظمة أكساد في مجال مكافحة التصحر وتطوير القطاع الزراعي.
من جانب اخر نظمت وزارة الزراعة حلقة نقاشية حول آفة لآلئ الأرض عدو جديد يشاطرنا رغيف الخبز تضمنت محاضرة للدكتور صلاح الدين عبد القادر من مديرية صلاح الدين، كونها آفة حديثة تصيب محصول الحنطة والشعير ظهرت حديثا في العراق خصوصا في المناطق الغربية وتصيب حقول الحنطة والشعير، بشكل متفرق ، حيث تقوم بامتصاص عصارة النبات من منطقة التاج فوق الجذر وتحت سطح التربة ،ويتواجد بأعداد متفاوتة تتراوح بين 2-16 حورية على النبات الواحد مما يسبب موته وهلاك المحاصيل الزراعية بنسبة تصل إلى 100%.
وقال الدكتور عبد القادر ان هذه المحاضرة تهدف إلى إدخال هذه الحشرة ضمن مشروع وطني لدراسة ومكافحة حشرة بق الحنطة والشعير ألدقيقي( لآلئ الأرض) ، والاتصال مع الدول المجاورة للعراق للاستفادة منهم في مجال الحصول على المعلومات والدراسات لهذه الحشرة ، مع غربلة وقياس كفاءة عدد من المبيدات المستعملة في مكافحة الحشرة.
كما اوصى الدكتور عبد القادر في محاضرته باستعمال الدورة الزراعية (تبوير الأرض) للقضاء على أطوار الحشرة،وإجراء عمليات حراثة (الربيعية والصيفية) لغرض تقليل أعداد حويصلات البيض لهذه الحشرة مع غربلة وقياس كفاءة عدد من مبيدات الحشرات في عملية المكافحة، وكذلك وجوب التعامل مع هذه الحشرة كآفة لا تخضع لمقياس المكافحة التقليدية واتخاذ الإجراءات المناسبة والسريعة لتطويقها وإبادتها ومنع توطينها وانتشارها في العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة