الأخبار العاجلة

موسم البعثات التنقيبية الأجنبية يبدأ في مواقع العراق الأثرية

بغداد – الصباح الجديد:
اعلن قيس حسين رشيد وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار: أن الموسم التنقيبي للبعثات الأجنبية في العراق قد بدأ، وان وزارتنا متمثلة بالهيئة العامة للآثار والتراث، استقبلت خلال هذه الايام عدة بعثات تنقيبية اجنبية للعمل في المواقع الاثرية في المحافظات الجنوبية.
واضاف رشيد: ان البعثات الاجنبية العاملة الان هي البعثة الفرنسية في موقع كرسو، برئاسة الدكتور سبيستيان ري، والبعثة الايطالية في موقع زرغل، برئاسة الدكتور ديفيد نادالي، والبعثة الايطالية الاخرى في موقع ابو طبيرة، برئاسة الدكتور فرانكو داغستينو، والبعثة السلوفاكية في موقع جوخا، برئاسة الدكتور هلنيك دار هوسلاف، والبعثة الايطالية في مركز تورينو، في موقع تل البقرات، برئاسة الدكتور كارلو ليبوس.
واشار رشيد: من المؤمل وصول بعثات أخرى لاستئناف عملها التنقيبي مثل البعثة البريطانية، والبعثة الأميركية، والبعثة الألمانية، وان جميع هذه البعثات قد حصلت على اجازات تنقيب من هيئة الاثار لمدة خمس سنوات، وهي تقوم في نهاية كل موسم تنقيبي، بتسليم ما تكتشفه من اثار، ونتائج، الى السلطة الاثارية.
ودعا رشيد في نهاية تصريحه جميع البعثات التنقيبية الاثارية في العالم الى استئناف عملها في العراق، وفي جميع المحافظات، و”ستجد منا كل العون والمساندة في توفير الخدمات والامن”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة