الأخبار العاجلة

حدث في مثل هذا اليوم.. ولادة المعمارية زها حديد

متابعة – سلام البغدادي:
زَها حديد هي معمارية عراقية بريطانية، وُلدت في بغداد في 31 أكتوبر 1950. وهي بنت محمد حسين بن حديد اللهيبي، أحد قادة الحزب الوطني الديمقراطي العراقي، والوزير الأسبق للمالية العراقية من عام 1958 حتى 1960. انهت الدراسة الثانوية في بغداد، وحصلت على شهادة “الليسانس” في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971، ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.
ولقد تخرجت عام 1977 من الجمعية المعمارية آي آي بلندن، وعملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، وانتظمت كأستاذة زائرة في عدة جامعات في دول أوروبا ،وبأميركا، وعندما سئلت عن أي نصب تذكاري بغدادي تفضل أن يكون “رمزا إعلاميا لبغداد” لم تتردد إنها ترى نصب “كهرمانة” الأفضل، لأنه يرمز للعصر الذهبي لبغداد، وقصص ألف لية وليلة، وهذا مرتبط أساسا بالمخيال العالمي لبغداد.
أنجزت زها حديد العديد من المشاريع، التي أوصلتها بجدارة إلى الساحة العالمية، وقد فازت في مسابقات معمارية عديدة. ومن أهم هذه المشروعات التي تم تنفيذها محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأميركا، ومركز الفنون الحديثة في روما، ومعرض منطقة العقل في الألفية بلندن، المركز الثقافي في أذربيجان وجسر الشيخ زايد، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، وغيرها العديد من المنجزات في كل العالم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة