الأخبار العاجلة

“الداخلية” تضبط 428 قضيةً غير منجزة و77 أمراً قضائياً بالقبض لم ينفّذ

بغداد ـ الصباح الجديد:
تمكنت المفرزة التفتيشية التابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية مكافحة إجرام بغداد من ضبط 428 قضية تحقيقية غير منجزة، و 77 أمرأً قضائياً بالقبض لم ينفذ في مكتب مكافحة اجرام أبو غريب تعود للأعوام من 2011 لغاية 2017.
وذكر بيان لمفتشية الداخلية تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ان ” المفرزة التفتيشية تمكنت بعد قيامها بمهام التدقيق والتفتيش في سجلات وأضابير مكتب مكافحة اجرام ابو غريب التابع لمديرية مكافحة اجرام بغداد من ضبط {428} قضية تحقيقية لم تنجز و77 أمراً قضائيا بالقبض لم ينفذ تعود للأعوام من عام 2011 – 2017، فضلاً عن ضبطها لـ 15 مبرزاً جرمياً للمدة أعلاه، لم تثبت في الموقف الخاص بالمبارز الجرمية فيها مخالفات ادارية عدة”.
واضاف ” وقد أعدت المفرزة التفتيشية تقريراً مفصلاً بالواقعة ضمنته توصية للجهات ذات العلاقة بتشكيل مجلس تحقيقي بحق ضباط التحقيق الذين كانوا سبباً بهذا التأخير وبتضييع حقوق كثير من المواطنين” .
وتابع البيان ” وفي سياق آخر، اكتشفت المفرزة التفتيشية عند قيامها بمهام تفتيش قسم طبع الأصابع التابع لمديرية تحقيق الأدلة الجنائية وجود تأخير في تنفيذ قرارات القضاة بشأن إرسال المبارز الجرمية للمديرية من قبل القسم، ومنها قرار قاضي محكمة تحقيق الشعب إرسال مبرز مسدس، حيث تأخر القسم أكثر من 6 أشهر لإرسالها، كما تأخر القسم في تنفيذ قرار ارسال مبرز جرمي آخر مدة تزيد عن 3 أشهر الى محكمة تحقيق العزيزية، فضلاً عن قضايا أخرى”.
واوضح ” الأمر الذي عدته المفرزة التفتيشية سبباً في تضييع حقوق المواطنين وعدم حسم القضايا الى الآن، وأوصت مفرزة المفتشية بمعاقبة ضباط التحقيق على ما تسببوه من تأخير في تنفيذ قرارات القضاة، وفتح تحقيقاً بالقضية لمعرفة ملابسات التأخير”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة