تيلرسون يلتقي رئيس وزراء الهند لـ»تعميق» العلاقات الاقتصادية والاستراتيجية

نيودلهي ـ رويترز:
التقى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي امس الأربعاء في أول زيارة رسمية يقوم بها الوزير الأميركي لجنوب آسيا، في وقت تتطلع فيه الدولتان لتعميق العلاقات الاقتصادية والاستراتيجية مع تزايد النفوذ الصيني.
ووصل تيلرسون إلى نيودلهي امس الاول الثلاثاء بعد زيارة استغرقت يوما واحدا لباكستان، خصم الهند، والتي وصفها بأنها حليف مهم للولايات المتحدة في هذه المنطقة المضطربة.
وتجيء الزيارة بعد أسبوع من إلقاء تيلرسون كلمة في واشنطن عن رغبة الولايات المتحدة في تعميق التعاون ”بشدة“ مع الهند التي تعتبرها شريكا مهما في مواجهة ما تراه نفوذا صينيا سلبيا في آسيا.
وكتبت أليس جي. ويلز المسؤولة البارزة بوزارة الخارجية الأميركية في تدوينة ”هذه الزيارة ما كانت لتأتي في توقيت واعد للشراكة الأميركية الهندية أكثر من هذا، إذ نحتفل بمرور 70 عاما على العلاقات بين بلدينا ونتطلع للتشارك في استضافة قمة الأعمال العالمية في حيدر اباد (بالهند) الشهر القادم“.
وزار تيلرسون الهند في عدة مناسبات كمسؤول بقطاع النفط قبل أن ينضم لحكومة الرئيس دونالد ترامب هذا العام. واجتمع مع أجيت دوفال مستشار الأمن القومي الهندي امس الأربعاء. كما التقى نظيره الهندي سوشما سواراج قبل اجتماعه مع مودي.
والهند سوق رئيسية بالفعل بالنسبة للولايات المتحدة إذ بلغ حجم التجارة الثنائية حوالي 115 مليار دولار العام الماضي ويأمل البلدان في رفعه إلى 500 مليار دولار بحلول 2022.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة