الأخبار العاجلة

اللجنة العراقية – الروسية تناقش التعاون الاقتصادي وإنشاء منتدى أعمال

بغداد – الصباح الجديد :
عقدت اللجنة العراقـيَّة – الروسيَّة المُشترَكة اجتماعاً في العاصمة موسكو برئاسة وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ عن الجانب العراقيِّ وديمتري روغوزين نائب رئيس روسيا الاتحاديَّة عن الجانب الروسيّ تمهيداً لعقد الدورة السابعة لأعمال اللجنة مطلع العام 2018.
وبحسب بيان لمكتب الجعفري فقد “استعرض الطرفان العلاقات الاقتصاديَّة والتجاريَّة العراقـيَّة-الروسيَّة، ومُواصَلة العمل سويَّة على تطوير الأسس القانونيَّة، والتنظيميَّة للتعاون الثنائيِّ بين البلدين”.
وأضاف انه “جرى في الاجتماع بحث التطوُّر المُتصاعِد في التعاون المُشترَك في مجال الصناعة، وزيادة زخم الجُهُود في تطوير التعاون في مجال النفط والغاز، وأبدى الطرفان الرغبة في توفير مُستلزَمات المُساهَمة الفاعلة للجانب الروسيِّ في تطوير وتأهيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائيَّة، وشبكات النقل في العراق”.
ورحَّب الطرف الروسيّ بمُقترَح العراق إنشاء مُنتدى أعمال عراقيّ – روسيّ.
كما أشار الطرفان إلى فرص التعاون الواعدة بين البلدين في مجال الزراعة، والموارد المائية، والتعاون الثنائيِّ في إعادة تأهيل، وإعمار، وبناء مشاريع جديدة للبُنى التحتـيَّة.
وعبَّر الطرفان عن “ضرورة بذل الجُهُود للارتقاء بالتعاون الاقتصاديِّ، والتجاريِّ، والاستثماريِّ، وزيادة حجم التبادل التجاريِّ بين البلدين بما في ذلك غرف التجارة، والصناعة، ومجالس الأعمال المُشترَكة، وتقديم كلِّ الدعم المُمكِن لتبادُل زيارات الوفود، والمُشارَكة في المُؤتمَرات الدوليَّة المُتخصِّصة في كلا البلدين، وتوفير مُستلزَمات النهوض بالعمل المصرفيِّ، والماليِّ”.
وأيَّد الطرفان ضرورة تنشيط العلاقات الشاملة بين البلدين، وحثّ الشركات الروسيَّة على المُشارَكة في المناقصات التي تـُعلِن عنها مُختلِف الوزارات العراقـيَّة.
وأعرب الجانب العراقيّ عن اهتمامه في تنشيط العلاقات الثقافـيَّة بين البلدين، والتطوُّر التدريجيِّ للتعاون في مجال التعليم، والصحة، وتوقيع المزيد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة