وزير الخارجية الاميركي تيرلسون يصل الى بغداد

بغداد – الصباح الجديد :
وصل وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، في زيارة لم يُعلن عنها من قبل إلى العاصمة بغداد، اليوم الاثنين ليعقد ثاني اجتماع له خلال يومين مع رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وسيلتقي تيلرسون أيضا مع الرئيس فؤاد معصوم في تجديد للتأكيد على ما يبدو للدعم الأميركي لوحدة العراق بعدما نظم اقليم كردستان استفتاءً على الانفصال في 25 من أيلول الماضي.
وأثارت تصريحات تيلرسون مؤخراً غضب الحكومة العراقية بعد ان دعا ما أسماها بـ “الفصائل المدعومة من إيران ومستشاروها” بالعودة إلى “ديارها” ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة داعش. على حد قوله.
وجاءت تصريحات وزير الخارجية الاميركي في أعقاب اجتماع مشترك مع رئيس الوزراء حيدر العبادي وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أمس في الرياض.
وأعرب مصدر مقرب من العبادي عن استغرابه من هذه التصريحات وبيّن، ان “المقاتلين في صفوف هيئة الحشد الشعبي هم عراقيون وطنيون قدموا التضحيات الجسام للدفاع عن بلادهم وعن الشعب العراقي وهم يخضعون للقيادة العراقية حسب القانون الذي شرعه مجلس النواب”.
وقال المصدر “بانه لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي وتقرير ما على العراقيين فعله” مؤكداً ان “العراقيين هم من يقاتل على الارض العراقية ولا وجود لأي قوات مقاتلة أجنبية في العراق”.
وانتقد أيضاً وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تصريحات تيلرسون قائلا إنها متأثرة بالسعودية الخصم الإقليمي لإيران، وذكر في تغريدة على تويتر “أي بلد بالضبط يعود إليها العراقيون الذين انتفضوا للدفاع عن ديارهم ضد داعش؟”.
وأضاف “السياسة الخارجية الأميركية المخجلة تمليها دولارات النفط”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة