تقرير يكشف مبادرة ترامب لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

القدس ـ رويترز:
كشفت القناة الإسرائيلية الثانية في تقرير خاص لها، امس الاول الأحد، عن المزيد من التفاصيل حول خطة ترامب للسلام في منطقة الشرق الأوسط وحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وقالت القناة الإسرائيلية إنه وبعد أشهر من مداولات وزيارات قام بها طاقم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط وإجرائه مشاورات هناك، تم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول خطة ترامب للسلام.
ووفق ما ذكرته القناة العبرية، نقلا عن مسؤولين أميركيين، تسعى الإدارة الأميركية من خلال ذلك إلى تقديم مقترح لترتيب أوراق منطقة الشرق الأوسط بأسرها، تنتهي باستقدام الدول العربية إلى طاولة المباحثات من أجل تطبيع عربي شامل مع إسرائيل بموجب مبادرة ترامب.
وتشير القناة نقلا عن مصادرها في الولايات المتحدة، إلى أن الخطة الأميركية ستكون مختلفة تماما عن ما طرح في السابق منذ بيل كلينتون وجورج بوش وحتى إدارة أوباما. ووفق ما ذكرته القناة في تقريرها، فأن مسؤولا مقربا من الحزب الديمقراطي المعارض في الولايات المتحدة، قال إنه سمع عن رسالة من البيت الأبيض تقول إنه يوجد تصور، و»سيسعدكم أيضا». وقالت القناة الإسرائيلية إن فريق ترامب سيقدم المبادرة من منطلق أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طرف جاد ومهتم بالتوصل إلى اتفاق، حتى وإن كان الإسرائيليون لا يرغبون بسماع هذا الكلام، وأضافت «لو كان الأميركيون يعتقدون أن الوضع مختلف لما أضاعوا كل هذا الوقت لطرح مبادرات لحل النزاع».
وأكدت القناة أن هذه التطورات تفسّر ما أوعز به نتنياهو لوزرائه، وهو أن ترامب كونه رجل أعمال يتوقع أن يجعل ممن يرفض التوصل لأي اتفاق بأن يدفع ثمن ذلك، حيث شدد نتنياهو أنه يفكّر بأن يتعاون مع الرئيس الأميركي في هذا الموضوع، وقد يؤدي ذلك إلى خلاف داخل الائتلاف الحكومي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة