الإعمار تناقش الأثر البيئي للمعامل العائدة لتشكيلات الوزارة

الصحة تستعرض قانون محددات البيئة
متابعة الصباح الجديد:

ترأست وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع أوسي اجتماعاً موسعاً حول الاثر البيئي للمعامل العائدة لتشكيلات الوزارة في بغداد والمحافظات .
وذكرت المهندسة اوسي انه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المقترحات لأعداد تقارير الاثر البيئي للمعامل الانتاجية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ومواقع الطمر للنفايات ومحطات تصفية وتنقية مياه الشرب العائدة لتشكيلات الوزارة للحصول على الموافقة البيئية وعدم التعرض للاجراءات القانونية من قبل وزارة الصحة والبيئة مستقبلاً وتمديد فترة السماح الممنوحة للمعامل المنشئة سابقاً ، مؤكدة التزام الوزارة بالتعليمات والضوابط البيئية .
واضافت وزيرة الاعمار انه تم توجيه المدراء العامين باعداد الكشوفات والكلف التخمينية المطلوبة لتأهيل المعامل العائدة لتشكيلات الوزارة حسب الاولوية والشروط والمعايير البيئية، كما تم اعمام قانون مجلس حماية وتحسين البيئة وتعلميات الانبعاثات الوطنية للانشطة والاعمال على المدراء العامين للعمل بما جاء فيه .
ووجهت المهندسة اوسي بعقد اجتماع مباشر مع الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة بحضور المدراء العامين لتشكيلات الوزارة لدراسة حيثيات الموضوع وتذليل الصعوبات التي تواجه عملية استحصال الموافقات البيئية.
على صعيد متصل ناقشت وزيرة الصحة والبيئة الدكتورة عديلة حمود حسين مع الوكيل الاداري لشؤون البيئة الدكتور كامران علي حسن قانون محددات البيئة من اجل تقديم خدمات بيئية كفوءة والاسراع بانجاز الخطط والبرامج والمشاريع التي من شأنها الارتقاء بالواقع البيئي .
كما تطرق اللقاء الى متابعة الامور الادارية والقانونية في وزارة البيئة وبحث الاليات والحلول للمعوقات والعقبات التي تعترض الاداء.
كما تدارست الوزيرة مع المهندس كريم عسكر مدير عام بيئة الفرات الاوسط سبل الاسراع بانجاز الاجراءات الخاصة بمنح الموافقات البيئية المطلوبة لمشاريع البنى التحتية الكبيرة وفي مقدمتها مشاريع الصرف الصحي كونها تمثل عائقا امام حماية نهري دجلة والفرات ومن بين تلك المشاريع مشروع مجاري الحلة الكبير والتوجيه بمفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء لاستحصال الموافقات الخاصة بتوفير المتطلبات البيئية اللازمة .
كما اوعزت الوزيرة خلال اللقاء بتخصيص مبلغ من صندوق حماية وتحسين البيئة للتحضير والاعداد لمؤتمر موسع حول حماية نهري دجلة والفرات وتقليل التلوث وازالة التجاوزات على النهرين الخالدين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة