القوّات المشتركة تبسط سيطرتها الكاملة على أغلب المناطق المتنازع عليها

رفعت العلم العراقي فوق حقول النفط في باي حسن
بغداد – أسامة نجاح:
أفادت قيادة العمليات المشتركة ، أمس الثلاثاء ، بأن قوات مكافحة الإرهاب سيطرت على قضاء الدبس شمال غربي المحافظة بعد تسلل عناصر من تنظيم داعش إلى القضاء ، مشيرة الى استعادة السيطرة على منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا شمالي غرب نينوى والتوجه بعد ذلك لفرض القانون في ناحية زمار التابعة لقضاء تلعفر.
وقال الناطق باسم العمليات المشتركة العميد الركن يحيى رسول في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من فرض سيطرتها بالكامل على قضاء الدبس شمالي غرب محافظة كركوك”.
وأضاف أن “ذلك جاء بعد تسلل عدد من عناصر تنظيم داعش إلى القضاء ليلة أمس الثلاثاء ما أدى إلى نزوح عدد من العائلات”.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي ، أمس الثلاثاء ، عن رفع العلم العراقي فوق ناحية قره تبة ، مبينة أن ، ذلك جاء بتوجيه من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي .
وذكر بيان للخلية تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إنه “حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة برفع العلم العراقي في المناطق المتنازع عليها تم رفع العلم العراقي في ناحية قره تبة”.
وأضاف ان” “الحياة عادت طبيعية إلى قضاء طوزخورماتو”.
وقال مصدر امني رفيع المستوى في قيادة مكافحة الارهاب ، يوم أمس الثلاثاء، بأن القوات الأمنية استعادت السيطرة على منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا شمال غرب نينوى، مشيرا الى ” توجه القوات لفرض القانون في ناحية زمار التابعة لقضاء تلعفر.
وقال المصدر في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان “قوات جهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع استعادوا السيطرة على منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا شمالي غرب نينوى بعد انسحاب قوات البيشمركة منه .
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه ان “القوات الامنية توجهت نحو ناحية زمار التابعة لقضاء تلعفر لفرض القانون فيها”.
وأوضح بأن” القوات الامنية تمكنت من السيطرة على حقل باي حسن في محافظة كركوك بنحو كامل”.
ومن جانبها بدأت قوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية , أمس الثلاثاء , بالتحرك انطلاقا من تلعفر باتجاه سد الموصل لفرض القانون في المناطق المتنازع عليها بنينوى.
وقال مصدر أمني في قوات الحشد الشعبي لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” قوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية بدأت يوم أمس بالتحرك انطلاقا من تلعفر باتجاه سد الموصل ومفرق الكسك العسكري لفرض القانون في المناطق المتنازع عليها بنينوى”.
وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن أسمه ان” قوات البيشمركة التابعة للبارزاني تبعد اقل من 200 متر عن القوات العراقية”.
وتابع إن” تحرك تلك القوات تهدف للسيطرة على المناطق المتنازع عليها وفرض القانون في جميع ارجاء محافظة نينوى”.
وبين إن “القوات العراقية بدأت بالدخول إلى قضاء مخمور في محافظة نينوى وسيطرت عليها بعد انسحاب عناصر البيشمركة من دون مقاومة منهم” ، لافتا الى أن “القطعات باشرت بالتقدم نحو سد الموصل” ، منوها الى ان “القوات الأمنية وحشد الشبك وبابليون فرضت سيطرتها الكاملة على ناحية بعشيقة في محافظة نينوى”.
ومن جانبه أفاد رئيس اللجنة الأمنية في محافظة الموصل محمد أبراهيم ، أمس الثلاثاء، بسيطرة القوات الاتحادية على قضاء سنجار شمالي غرب الموصل في محافظة نينوى.
وقال أبراهيم لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قوات الحشد والجيش تمكنت صباح يوم أمس من السيطرة على قضاء سنجار بالكامل”.
وأضاف أن “قوات البيشمركة انسحبت من قضاء سنجار”، لافتا إلى أن “الجيش وجه نداء إلى الأهالي بعدم الخروج من القضاء”.
والى ذلك أفادت خلية الاعلام الحربي يوم امس الثلاثاء ، بان قوات امنية عراقية اعتقلت مسؤول ما يسمى “الأمنية في داعش” الوهابي.
وقالت في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ان” قوة من الرد السريع والحشد الشعبي اعتقلت الإرهابي المدعو “طارق أمنية” المعروف ( خالد احمد عزيز الجوالي ) مسؤول ما يسمى الأمنية في ما يعرف سابقا ولاية كركوك وقتلت اربعة داعش بمنطقة قرية البو شحمة التابعة لناحية الرشاد جنوبي كركوك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة