الأخبار العاجلة

العمل تسترد 90 مليار دينار من المتجاوزين والمستفيدين من القروض الصغيرة

بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن استرداد مبلغ (90) مليار دينار من المستفيدين من قروض المشاريع الصغير المدرة للدخل والمتجاوزين ضمن المستفيدين من رواتب الحماية الاجتماعية للمدة من عام 2014 ولغاية نهاية شهر ايلول 2017 وعلى وفق نظام الاسترداد بالتقسيط وحسب الانظمة والضوابط.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان المبالغ المستردة جاءت نتيجة جهود حثيثة من قبل ملاكات دائرة التشغيل والقروض باعتماد آلية متابعة فاعلة ، مضيفا ان الدائرة استطاعت استرداد 59 مليار دينار لغاية منتصف عام 2017 وسيتم تدوير هذه المبالغ لمنح قروض جديدة لمستفيدين آخرين.
واكد المتحدث منعم ان الوزارة ستطلق خلال الايام المقبلة الوجبة الثانية والعشرين من قروض دعم المشاريع الصغيرة للمستحقين المسجلين في قاعدة بيانات الدائرة بعدد اجمالي بلغ (7) الاف و788 مستفيدا في بغداد والمحافظات.
يذكر ان وزارة العمل تمنح قروضا ضمن برنامج دعم المشاريع الصغيرة وبرنامج الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر فضلا عن قروض الخدمات الصناعية ، وان جميع تلك القروض يتم التقديم عليها عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة.
على صعيد متصل استردت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اكثر من (30) مليار دينار من المتجاوزين ضمن المستفيدين من رواتب الحماية الاجتماعية للمدة من عام 2014 ولغاية نهاية شهر ايلول 2017 وعلى وفق نظام الاسترداد بالتقسيط وحسب الانظمة والضوابط .
وذكرت مديرة عام صندوق الحماية الاجتماعية في الوزارة جاكلين صليوا ان المبالغ توزعت بين الاعوام (2014-2017) وكان مجموع المبالغ المسترة يبلغ اكثر من 6 مليارات و800 مليون دينار، موضحة انه وفي عام 2015 تم استرداد اكثر 3 مليارات و800 مليون دينار ، مشيرة الى ان عام 2016 شهد استرجاع اكثر من 9 مليارات و100 مليون دينار ، مبينة ان عام 2017 شهد نقلة كبيرة في عملية الاسترداد نتيجة تكثيف المتابعة واجراءات الوزارة التي قامت بها وبتوجيه مباشر من وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ، مؤكدة استرداد اكثر من 10 مليارات دينار لغاية نهاية شهر ايلول والمبلغ قابل للزيادة خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.
ودعت مديرة عام الصندوق المتجاوزين كافة الذين اوقفت رواتب اعاناتهم الى مراجعة الوزارة لتسوية الديون من اجل اعادة اطلاق رواتب اعاناتهم ، مشددة على ان الاموال المستردة يعاد تدويرها ومنحها للمستفيدين من اجل ديمومة انتظام اطلاق الدفعات في موعدها برغم الازمة المالية التي تمر بها البلاد ، وايضا تأتي ضمن جهود الوزارة في الحد من هدر المال العام ومكافحة الفساد وذلك خدمة للصالح العام.
يذكر ان مجلس الوزراء صوت خلال جلسته الاخيرة على اطلاق مبلغ (135) مليار دينار ضمن الموازنة التكميلية لتعزيز رصيد الوزارة من اجل الايفاء بالمتطلبات المالية للدفعة الخامسة التي من المؤمل ان تطلق بداية الشهر المقبل ، فيما تتولى هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل صرف رواتب الاعانات لأكثر من مليون عائلة على وفق السلم الجديد وحسب قانون رقم 11 لسنة 2014 النافذ.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة