آيسلندا تبلغ كأس العالم لأول مرة في تأريخها

صربيا تقطف تذكرة مونديال روسيا
العواصم ـ وكالات:

تأهل منتخب آيسلندا لكرة القدم إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا اثر فوزه على نظيره الكوسوفي 2-صفر أول أمس في ريكيافيك في الجولة العاشرة الاخيرة من تصفيات المجموعة الأوروبية التاسعة.
وسجل جيلفي سيغوردسون (40) ويوهان بيرغ غودموندسون (68) الهدفين.
ورفعت آيسلندا التي تأهلت الى النهائيات لأول مرة في تاريخها، رصيدها إلى 22 نقطة مقابل نقطة واحدة لكوسوفو التي تشارك في التصفيات لأول مرة أيضاً كدولة مستقلة بعد قبول عضويتها في الاتحادين الأوروبي والدولي (فيفا) في ايار 2016.
وتأهل منتخب كرواتيا إلى الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال بفوزه على مضيفه الأوكراني 2-0، وتعادلت تركيا مع مضيفتها فنلندا 2 -2.
واقتنص منتخب كرواتيا وصافة المجموعة بهذا الفوز وسجل اندريج كراماريتش، مهاجم هوفنهايم الألماني، هدفي الفوز لكرواتيا في الدقيقتين 63 و70.
وصار رصيد كرواتيا 21 نقطة وضمنت خوض الملحق كاحد أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني، ووقف رصيد أوكرانيا عند 17 نقطة، في المركز الثالث، فيما صار رصيد تركيا 15 نقطة في المركز الرابع مقابل 9 نقاط لفنلدا، وأخيراً كوسوفو بنقطة واحد.
قطع منتخب صربيا بطاقة تأهله لمونديال روسيا 2018 مباشرة بعد فوزه بهدف من دون رد، على ضيفه جورجيا ليتصدر مجموعته الرابعة في تصفيات أوروبا.
ويتعين على أيرلندا خوض الملحق بعد حلولها وصيفة عقب فوزها على مضيفتها ويلز بنفس النتيجة فيما فازت النمسا على مولدوفا بهدف من دون رد في مباراة تحصيل حاصل للطرفين البعيدين تمامًا عن التأهل.
وفي مواجهة صربيا مع جورجيا التي احتضنها ملعب ستاديون رايكو ميتيتش، حسم الصرب التأهل بفضل الهدف الذي حمل توقيع ألكسندر بريوفيتش (ق74).
بالمثل، انتهى لقاء أيرلندا وويلز على النحو ذاته، حيث لم يشهد ملعب كارديف سيتي سوى تسجيل هدف وحيد أهدى به جيمس ماكلين (ق57) الأمل للأيرلنديين في بلوغ المونديال عبر الملحق.
كما فازت النمسا بالنتيجة نفسها على مولدوفا بأرض الأخيرة في ملعب سيمبرو حيث أحرز الهدف النمساوي الوحيد لويس شاوب (ق69).
بالتالي تحصل صربيا على ثلاث نقاط ثمينة ترفع بها رصيدها إلى 21 نقطة تتصدر بها المجموعة وتتأهل مباشرة للمونديال الروسي، وتحل خلفها بـ19 نقطة أيرلندا وصيفة لتخوض الملحق، بينما تجمد رصيد ويلز عند 17 نقطة في المركز الثالث لتفقد أي أمل في التأهل.
ورفعت النمسا حصيلتها إلى 15 نقطة لكنها لا تزال في المركز الرابع، وخلفها جورجيا التي تجمد رصيدها عند خمس نقاط في المركز الخامس، وأخيرا مولدوفا ذات النقطتين.
إلى ذلك، قال المدير الفني للمنتخب الإيطالي، جيامبييرو فينتورا، إنه يثق في قدرة فريقه على التأهل لكأس العالم 2018 بروسيا، عبر الملحق، في تشرين الثاني المقبل.
وأضاف فينتورا، عقب الفوز على ألبانيا بهدف نظيف، في ختام التصفيات، التي أنهاها فريقه في المركز الثاني بالمجموعة، بعد إسبانيا المتصدرة: «كنت واثقا قبل ذلك ونحن في لحظة مأساوية، والأمر لم يتغير، لا زلت واثقا.. الأمر لا يزال به قدر من الدراما، لكن بصورة أقل».. وبرغم أن الفوز على ألبانيا جاء في آخر 20 دقيقة من المباراة، أكد فينتورا رضاه بخصوص المستوى الذي قدمه فريقه.
وتابع: «أعتقد أننا قطعنا خطوة إلى الأمام، فيما يتعلق بمسألة الشخصية وإدارة المباراة.. لا زلنا نفقد الكرة، لكني سعيد بما فعله اللاعبون، وبجاهزيتهم».
وأردف مدرب إيطاليا، الذي يواجه ضغطا شديدا: «خلال الملحق في نوفمبر.. أتمنى أن يكون الفريق في حالة أفضل، وأتمنى أن يعود بعض اللاعبين المصابين».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة