الاتحاد الأوروبي يرهن استقراره بأمن العراق

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي الجديد لدى العراق، رامون بليكو، أمس السبت، أن ممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني ستزور العراق قريباً، عادا أن “لا أمن واستقرار لدول أوروبا من دون تحقيق الأمن في العراق”.
وذكر بيان لمكتب وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “الجعفري استقبل، رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي الجديد لدى العراق، رامون بليكوا”، مبينا انه “جرى خلال اللقاء استعراض التعاون المشترك بين العراق والاتحاد الأوروبي، والجهود المبذولة في مجال الحرب ضد الإرهاب، ومجمَل الأوضاع الأمنية، والسياسية في العراق والمنطقة”.
وأعرب الجعفري بحسب البيان عن تمنيه “التوفيق لبليكوا في مهام عمله ببغداد”.
مبدياً استعداد وزارة الخارجية لـ”تقديم كل الدعم لإنجاح عمل البعثة الدبلوماسية في تعميق التعاون المُشترَك بين العراق والاتحاد الأوروبي بالمجالات كافة، مقدماً الشكر، والتقدير لمواقف الاتحاد الأوروبي تجاه العراق في حربه ضدّ عصابات داعش الإرهابية”.
وأضاف الجعفري ان “العراق واجه إرهابا عالمياً استهدف العالم كله، وانتصر عليه، وحرر أراضيه بفضل شجاعة أبنائه، ومساندة الدول الصديقة”، مُشيراً إلى أن “العراق ما يزال يتطلـع لاستمرار دعم دول أوروبا، والدول كافة للمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقـية”.
من جانبه أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي الجديد لدى العراق، قائلاً “نـقدر عالياً التضحيات الكبيرة التي بذلها العراقـيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية دفاعاً عن أنفسهم، ونيابة عن العالم”، موضِحاً ان “الاتحاد الأوروبي يعول على دور العراق، وحضوره الفاعل في دعم أمن، واستقرار المنطقة؛ فلا أمن، واستقرار لدول أوروبا من دون تحقيق الأمن في العراق، والمنطقة”.
وتابع ان “الاتحاد الأوروبي يعمل على تعزيز التعاون مع العراق، وتحقيق شراكات في مجال المساعَدات الإنسانية، والأمن، والتعليم، والطاقة”، مضيفا ان “الاتحاد الأوروبي سيبقى يدعم العراق حتى تحقيق الاستقرار، والتنمية في العراق”.
وأشار الى ان “ممثلة السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني ستزور العراق قريباً في إطار دعم جهود العراق في حربه ضد الإرهاب، وإعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة