شركات طيران عربية وأجنبية توقف رحلاتها من وإلى كردستان العراق

حكومة الإقليم تقبل بمراقبين من بغداد في المطارات

بغداد – الصباح الجديد :
وافقت حكومة إقليم كردستان، على وجود مراقبين في مطاري الإقليم الدوليين، أربيل والسليمانية، فيما أعلن عدد من شركات الطيران الكبرى، من بينها عربية، إيقاف جميع رحلاتها الجوية من وإلى الإقليم.
وأشعل الاستفتاء على استقلال الإقليم خلافا حادا مع الحكومة العراقية، مما دفع الأخيرة للضغط على كردستان من أجل إثنائه عن خطط الانفصال.
وأظهرت النتائج النهائية للاستفتاء التي أذيعت الأربعاء، أن 93 بالمئة ممن أدلوا بأصواتهم وافقوا على الاستقلال.
وبدأت شركات الطيران الأجنبية تعليق رحلاتها إلى المطارين الدوليين في كردستان، بعد أن قالت سلطة الطيران المدني العراقية إن الرحلات الدولية إلى أربيل والسليمانية.
ورفضت السلطات الكردية طلب بغداد إلغاء الاستفتاء كشرط للحوار، وتسليم المطارين الدوليين في الإقليم.
بالمقابل أعلن عدد من شركات الطيران الكبرى، من بينها عربية، إيقاف جميع رحلاتها الجوية من وإلى الإقليم.
وأعلنت الخطوط الجوية المصرية واللبنانية والاردنية والتركية امس الأربعاء انها ستعلق من الجمعة تسيير رحلاتها إلى كردستان العراق ومنه، بناء على طلب السلطات العراقية المعارضة لاستفتاء الاكراد في شمال العراق، وفي ذات الوقت اعلنت شركة فلاي دبي للطيران المنخفض التكلفة امس الأربعاء إنها ستعلق بصفة مؤقتة رحلاتها إلى أربيل استجابة لمطلب للحكومة العراقية.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هدد بمنع كافة الرحلات الدولية باتجاه كردستان اذا رفضت سلطات الاقليم الذاتي الحكم تسليم مطارات كردستان للسلطات العراقية.
وقال في بغداد إن “مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية”.
واتى التحذير اثر استفتاء مثير للجدل نظم في الاقليم الاثنين ورفضته السلطات المركزية في بغداد.
والاستفتاء غير ملزم واظهرت نتيجته المعلنة تاييد 92 بالمئة من الناخبين لاستقلال اقليم كردستان عن العراق.
وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة “طيران الشرق الأوسط” (ميدل ايست) محمد الحوت تعليق الرحلات اعتبارا “من يوم الجمعة من وإلى اربيل بناء على طلب السلطات” في بغداد.
ولكنه أكد أن الشركة لن تترك أي لبناني عالقا حيث سيتمكن المسافرون من استخدام بغداد والبصرة والنجف كنقاط عبور.
من جهتها، أفادت شركة “مصر للطيران” في بيان أنه “بناء على قرار سلطة الطيران المدني العراقي تم تعليق رحلات الشركة إلى مطار أربيل اعتبارا من (…) يوم الجمعة القادم” وحتى إشعار آخر.
كذلك، اعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية في بيان انها ستوقف موقتا رحلاتها الى كل من اربيل والسليمانية في شمال العراق اعتبارا من الجمعة بناء على طلب بغداد.
في السياق نفسه، اعلنت القنصلية التركية في اربيل في بيان انه ابتداء من الساعة 15,00 ت غ من يوم الجمعة “لن يعود ممكنا” للشركات الجوية التركية الخطوط التركية وبيغاسوس واطلس غلوبال، تأمين رحلات باتجاه اربيل والسليمانية او منهما. ولم يوضح البيان فترة سريان تعليق الرحلات.
في الاثناء، أعرب وزير النقل والمواصلات في إقليم كردستان، مولود باوه مراد، عن استغرابه لتحرك بغداد قائلا إن “مطاري أربيل والسليمانية ملك لكردستان وقرار الحكومة العراقية خطأ”. وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في اربيل أن “مطاري أربيل والسليمانية بنيا بميزانية حكومة الإقليم”.
وطالب بـ”توضيحات اكثر من الحكومة العراقية عن مطالبتها بتسليمهما لها لأننا لم نفهم كيف نسلم لهم المطارين مع انهما يخضعان في الأساس لسلطة الطيران المدني العراقي”. وأثار الاستفتاء على استقلال كردستان حفيظة بغداد وعدد من دول الجوار.
وعلقت طهران الاحد الماضي جميع الرحلات الجوية نحو مطاري اربيل والسليمانية وكذلك كل الرحلات التي تنطلق من كردستان العراق وتعبر أجواء إيران.
من ناحيته، هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان باجراءات عقابية بحق اربيل تتضمن اغلاق الحدود البرية مع العراق وحتى التدخل عسكريا ضد الاقليم.
وفي غضون ذلك اعلنت شركة فلاي دبي للطيران المنخفض التكلفة امس الأربعاء إنها ستعلق بصفة مؤقتة رحلاتها إلى أربيل استجابة لمطلب للحكومة العراقية.
ونقلت وكالة “رويترز” عن متحدث باسم الشركة التي مقرها دبي قوله، إن الرحلات سيجري تعليقها بدءا من الثلاثين من أيلول.
ووافق الناخبون بأغلبية ساحقة في استفتاء كردستان الذي أجري الاثنين الماضي وعارضته حكومات العراق وتركيا وإيران.
في وقت سابق من امس الأربعاء طلبت مؤسسة الطيران المدني العراقية من الشركات الأجنبية بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، وذلك عقب رفض إقليم كردستان العراق تسليم السيطرة على المطارين للحكومة المركزية
وأرسلت هيئة الطيران المدني العراقية إخطارا امس الأربعاء الى شركات الطيران الأجنبية يبلغها بوقف الرحلات الدولية إلى أربيل والسليمانية في اعتبارا من الساعة 1500 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة ولن يسمح سوى بالرحلات الداخلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة