الأخبار العاجلة

كردستان: تأثّر الأسواق المحلية وتوقعات بتصاعد نسبة التضخم

بغداد ـ الصباح الجديد:
قالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم ان الاسعار في الاسواق المحلية لاقليم كردستان سوف تشهد ارتفاع كبير في حال فرض الحصار الاقتصادي عليه من قبل تركيا وايران، في حين اشارت الى ان الاقليم سوف يتضرر بنسبة أكبر من الحصار التركي نظراً لوجود الكثير من الشركات الاستثمارية التركية العاملة بكردستان.
وقالت سلام في حديث صحافي، ان «الاسعار في الاسواق المحلية لاقليم كردستان سوف تشهد ارتفاع كبير في حال فرض الحصار الاقتصادي عليه من قبل تركيا وايران الى جانب تصاعد نسبة التضخم»، مبينة ان «الاقليم سوف يتضرر بنسبة أكبر من الحصار التركي نظراً لوجود الكثير من الشركات الاستثمارية التركية العاملة بكردستان وقد اصدرت تركيا بالفعل التوجيهات لسحب جميع مواطنيها من الاقليم».
واوضحت الخبيرة الاقتصادية، ان «الازمة الاقتصادية سوف تؤثر بشكل مباشر على المواطن الذي يعاني بشكل مسبق من الازمة المالية بسبب عدم صرف الرواتب بشكل منتظم خلال السنتين الماضيتين من دون التأثير على المسؤولين في الحكومة»، مضيفة بان «المسؤولين في كردستان حصنوا انفسهم بالأموال الكبيرة التي يأخذونها من خلال تصدير النفط ويضعوها في حساباتهم الشخصية بالبنوك».
وكانت ايران قد أغلقت، الاثنين، حدودها البرية مع اقليم كردستان الذي أجرى استفتاءً للانفصال عن العراق، بعد ان اعلنت، الاحد، ايقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية واربيل ووقف عبور الطائرات القادمة من اقليم كردستان عبر الاجواء الايرانية بناء على طلب من الحكومة العراقية.
في حين هدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بفرض العقوبات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والعسكرية بحث اقليم كردستان ردا على الاستفتاء.
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أعرب عن رفضه تشكيل «دولة عنصرية» في العراق، وفي حين أكد أنه لن يتم التعامل مع نتائج استفتاء إقليم كردستان، تعهد باتخاذ «خطوات لاحقة» لحفظ وحدة البلاد ومصالح الشعب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة