القاهرة الدولي للكتاب 2018 يكرّم عبدالرحمن الشرقاوي

الصباح الجديد ـ وكالات:

الدورة التاسعة والأربعون لأقدم معرض في الشرق الأوسط تختار <القوى الناعمة> شعارا وستناقش دورها في التصدي لكافة أشكال التطرف.
اختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (القوى الناعمة.. كيف؟) شعارا للدورة التاسعة والأربعين التي تقام في 2018.وقال بيان عن اللجنة عقب اجتماعها الاثنين إن «القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة جميع أشكال التطرف».
وأضاف البيان «سوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى».
وقالت اللجنة إنها ستنظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية «من رموز القوى الناعمة» كما ستعد برنامجا للاحتفاء «ببعض التذكارات المهمة» التي تواكب إقامة المعرض مثل مرور 30 عاما على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل ومرور 100 عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ومرور 120 عاما على ميلاد توفيق الحكيم.
كما أعلنت اللجنة العليا للمعرض اختيار الأديب والمفكر الراحل عبدالرحمن الشرقاوي (شخصية المعرض) الذي يقام في الفترة من 27 يناير/كانون الثاني إلى 10 فبراير/شباط بأرض المعارض في مدينة نصر.
وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنويا أعلنت في وقت سابق اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين بعد أن حلت مصر ضيف شرف على (صالون الجزائر الدولي للكتاب) في عام 2016.
ومعرض القاهرة الدولي للكتاب هو أقدم معرض منتظم للكتب والنشر بالشرق الأوسط ويجذب سنويا ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة. وقدر هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد زائري المعرض العام الماضي بنحو أربعة ملايين زائر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة