الأخبار العاجلة

تحرير ثلثي مساحة قضاء الحويجة بعد السيطرة على أيسر الشرقاط بالكامل

بعمليات استهدفت محاصرة “داعش” من ثلاثة محاور
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة قوات جهاز مكافحة الإرهاب , أمس الأحد , عن تحريرها لسلسلة جبال الخانوكة وقرية النمل وقرية خلف العلي غرب نهر دجلة غربي كركوك ، فيما أشار إعلام الحشد الشعبي إلى ، استكمال الصفحة الثالثة من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة”.
وقال القائد في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن”قوات جهاز مكافحة الإرهاب حررت سلسلة جبال الخانوكة وقرية النمل وقرية خلف العلي غرب نهر دجلة ضمن الصفحة الثالثة من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة .
وأضاف ان” القوات تتقدم إلى الأهداف المرسومة مع معالجة للعبوات الناسفة والسيارات المفخخة ، مشيرا إلى إن” القوات الأمنية حريصة على أرواح المواطنين خلال العمليات العسكرية .
وأفادت مديرية إعلام الحشد الشعبي، أمس الأحد ، بتحرير ناحية الزاب بالكامل والقرى المجاورة لها، مشيرة إلى ، استكمال الصفحة الثالثة من المرحلة الاولى لعمليات تحرير الحويجة”.
وقال إعلام الحشد في بيان تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، إن “قوات الحشد الشعبي وقطعات الشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع حررت ناحية الزاب بالكامل و القرى المجاورة لها، ضمن عمليات تحرير الحويجة”.
وأضاف أن “القطعات بدأت بعمليات تطهيرها من مخلفات التنظيم وتستكمل الصفحة الثالثة من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة”.
من جانبه أعلن قائم مقام الشرقاط علي دحدوح ، أمس الأحد ، عن تحرير الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط بالكامل ووصول القطعات العسكرية إلى مشارف الزاب.
وقال دحدوح لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن” القطعات العسكرية أنهت صفحة الجانب الأيسر لقضاء الشرقاط وحررته بالكامل”.
وأضاف إن” القطعات وصلت إلى منطقة الزاب باتجاه الحويجة وتجري عمليات تمشيط في الجانب الأيسر وعمليات مسح بحثا عن عناصر داعش المختبئين”.
وبين إن” القوات حررت القرى المجاورة لناحية الزاب وشرعت بعمليات تطهيرها من مخلفات التنظيم الإجرامي”، مشيرا إلى”استكمال الصفحة الثالثة من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة”.
ومن جهته أفاد مصدر أمني في العمليات المشتركة ، أمس الأحد ، بتوصل القيادات الأمنية إلى اتفاق امني مع الجانب الكردي بشأن معركة استعادة قضاء الحويجة غرب محافظة كركوك .
وقال المصدر لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان ” القيادات الأمنية في العمليات المشتركة عقدت اجتماعا امنيا مع قادة البيشمركة وبحضور ممثلين عن التحالف الدولي للاتفاق بشأن تحرير قضاء الحويجة من عصابات داعش الإرهابية ، لافتا إلى إن ” الجانبين توصلا إلى اتفاق يتكون من خمسة نقاط أساسية أولها ، أن تقوم قوات البيشمركة بفتح طريق للهجوم أمام الجيش جنوبي كركوك ، فضلا عن قيام البيشمركة بفتح الطريق أمام النازحين ومشاركتها بعملية تحرير الحويجة عبر القصف المدفعي “.
وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن أسمه ان” الاتفاق تضمن أيضا أن تقوم قوات البيشمركة بإرسال قواتها متى ما احتاج إليها الجيش العراقي وحسب طلبه ، لافتا إلى إن ” الاتفاق تضمن أيضا عدم انسحاب قوات البيشمركة من أي منطقة تتواجد فيها حاليا”.
الى ذلك أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ، أمس الأحد ، عن مقتل 234 عنصرا من داعش وتدمير 34 عجلة مفخخة خلال عملية تحرير أيسر الشرقاط .
وقال جودت في بيان حصلت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ على نسخة منه , إن” قوات الشرطة الاتحادية خاضت معركة خاطفة وحررت الساحل الأيسر للشرقاط ببسالة عالية وكبدت داعش 234 قتيلا ودمرت 34 عجلة مفخخة 27 عجلة مسلحة و3 مضافات و95 عبوة ناسفة و12منزلا ملغما واجلت 200 عائلة محاصرة “.
وأوضح ” إن القوات جاهزة لخوض المرحلة الثانية من تحرير قضاء الحويجة.
وتمكنت طائرات طيران الجيش ، أمس الأحد ، من قتل 21 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي وتدمير 3 عجلات مفخخة تحمل أحادية بعدة طلعات على عدد من قرى الحويجة.
وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، انه ” طيران الجيش نفذوا 10 طلعات جوية، أسفرت عن مقتل 21 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي وتدمير 3 عجلات مفخخة وعجلة تحمل أحادية”.
وأضاف إن “الضربات نفذت في قرى الحنكة والعكله والزاب والصباغية وتل النوراره والاغا ضمن قاطع عمليات الحويجة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة