واشنطن تحذّر رعاياها في العراق من احتمال اندلاع اضطرابات خلال استفتاء كردستان

بغداد ـ الصباح الجديد:
حذرت الولايات المتحدة الاميركية، أمس الاحد، رعاياها في العراق من اضطرابات محتملة أثناء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق .
وذكرت وكالة سكاي نيوز نقلا عن السفارة الاميركية في العراق بانها “وجهت تحذيرا للرعايا الامريكيين المقيمين في العراق من اضطرابات محتملة في أثناء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق”.
ويأتي التحذير بعدما أعلنت الخارجية الأميركية، الأربعاء الماضي، “معارضتها بشدة” للاستفتاء المقرر، وحثت الزعماء الأكراد العراقيين على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية بدلا من ذلك.
ويعتزم إقليم كردستان إجراء استفتاء على “استقلاله” عن العراق يوم 25/9/2017 (اليوم) على الرغم من تحذير بغداد بأن ذلك مثل “اللعب بالنار”، وإعلان الولايات المتحدة أنه يمكن أن يقوض القتال ضد مقاتلي تنظيم داعش.
وفي السياق ذاته، أبدى مجلس الأمن الدولي معارضته للاستفتاء، محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار ومجددا تمسكه بـ”سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه”.
وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 أعرب مجلس الأمن عن “قلقه ازاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية الجانب الأسبوع المقبل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة