أسعار الخام ترتفع لتلميح العراق بتمديد اتفاق خفض الإنتاج

«برنت» القياس يتجاوز الـ 55 دولاراً
بغداد ـ الصباح الجديد:

ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء، بعدما قال وزير النفط جبار علي اللعيبي، إن «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) وغيرها من المنتجين يدرسون مد اتفاق خفض الإنتاج أو زيادة حجم الكميات المخفضة للحد من تخمة المعروض العالمي، بينما أظهر تقرير زيادة أقل من المتوقع في المخزونات الأميركية.
وارتفع خام «غرب تكساس الأميركي الوسيط» في العقود الآجلة 33 سنتاً بما يعادل 0.6 في المئة إلى 49.78 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام «برنت» 22 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 55.37 دولار للبرميل.
وقال الوزير اللعيبي خلال مؤتمر للطاقة في الإمارات، إنه «في حين تدرس أوبك وغيرها من المنتجين الخيارات المتاحة التي تشمل مد اتفاق خفض الإنتاج لشهور أخرى، فإن من السابق لأوانه تحديد ما سيجري بعد انتهاء الاتفاق في آذار المقبل».
وأضاف أن «بعض المنتجين يرون أنه ينبغي مد الاتفاق لثلاثة أو أربعة أشهر أخرى، بينما يرى آخرون أن المد ينبغي أن يكون حتى نهاية 2018 ويعتقد البعض ومنهم الإكوادور والعراق أن هناك حاجة للمزيد من الخفض في الإنتاج».
وأوضح «معهد البترول الأميركي» إن مخزونات الخام زادت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 15 أيلول الجاري إلى 470.3 مليون برميل، مقابل توقعات لزيادتها 3.5 مليون برميل. وزادت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما بمقدار 422 ألف برميل.
إلى ذلك، قالت مصادر تجارية إن شركة تسويق النفط (سومو) تبيع مليوني برميل من خام البصرة الخفيف تحميل تشرين الثاني المقبل، بعلاوة سعرية أقل قليلاً عن الشهر السابق.
وقالوا إن الشحنة المخصصة للتحميل بين 23 و28 من الشهر ذاته بيعت بعلاوة سعرية 13 سنتاً للبرميل فوق سعر البيع الرسمي مقارنة مع 17 سنتاً في تشرين الأول المقبل.
وقالت مصادر تجارية أمس إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أخطرت المشترين في آسيا بأنها ستخفض إمدادات خامها الرئيس «مربان» 15 في المئة في تشرين الثاني المقبل، للالتزام بتخفيضات إنتاج «أوبك».
وسيُخفض المنتج أيضاً إمدادات الشهر ذاته من خام «داس» بنسبة عشرة في المئة والمخصصات من خام «زاكوم العلوي» خمسة في المئة بحسب ما ذكرت المصادر.
وكان وزير النفط جبار اللعيبي قال، في وقت سابق، ان العراق يريد سعراً لبرميل النفط الخام في حدود 65 دولاراً للبرميل، وقت أكد فيه ان العراق ملتزم باتفاق منتجي النفط العالميين على خفض الإنتاج.
وأبلغ الوزير جبار على اللعيبي الصحافيين على هامش مؤتمر في أبوظبي أن العراق يأمل في أسعار أفضل، وتدور أسعار خام برنت حالياً حول 55 دولاراً للبرميل.
يذكر ان وزارة النفط قالت إنها خفضت إنتاجها 260 ألف برميل يوميا منذ بداية كانون الثاني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة