قادة العالم يصلون إلى نيويورك لحضور الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وسط أحداث سياسية ملتهبة كالعادة تشغل المجتمع الدولي
متابعة ـ الصباح الجديد:

توافد قادة العالم إلى نيويورك لحضور الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام. والكثير من الإثارة والتشويق تنتظر الجلسات التي ستبدأ صباح الثلاثاء المقبل، وسط أحداث سياسية ملتهبة كالعادة تشغل المجتمع الدولي من شرق الكرة الأرضية إلى غربها. وتثير استفزازات كوريا الشمالية ومستقبل الاتفاق النووي الإيرانية الكثير من الجدل، وتطرأ على سطح الأحداث بقوة عمليات التطهير الاثني للروهينغا في ميانمار، إضافة إلى ما ستشكله مشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لأول مرة في هذه الدورة من اهتمام ومتابعة وربما مفاجآت.
ويتغيب عن المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيسي الصيني شيء جينبينغ، ورئيسة ميانمار أونغ أن سو تشي. ولا يزال الجدل قائماً بشأن تورط روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، ولا يوجد لدي الصين الكثير لتقدمه للرئيس ترمب لكبح جماح كوريا الشمالية. وقد اختارت أونغ سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل للسلام وزعيمة حكومة ميانمار عدم الحضور والمشاركة في اجتماعات نيويورك عندما أدركت أنها ستلقي العديد من الانتقادات.
ووفقاً لما أعلنه البيت الأبيض فمن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء اليوم الاثنين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ثم يعقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وأجندة الرئيس ترامب ستكون مليئة يومي الثلاثاء والأربعاء بالكثير من اللقاءات، حيث يلتقي مع الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر لمناقشة سبل حلحلة الأزمة مع الدول العربية والخليجية، ثم يلتقي مع الملك عبد الله عاهل المملكة الهاشمية الأردنية، والرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي، وعدد من رؤساء الدول الأفريقية. كما سيجتمع يوم الخميس مع زعماء من تركيا وأفغانستان وأوكرانيا، ثم يعقد حفل غداء مشتركا مع زعيمي كوريا الجنوبية واليابان.
وفي كل عام يأتي زعماء العالم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وعادة ما تكون هناك أزمة عالمية ملحة على قمة جدول الأعمال. وفي السنوات الماضية كانت قضايا مثل تدفق اللاجئين من القضايا الرئيسية التي تشغل المجتمع الدولي، لكن هذا العالم يعد التحدي الضخم هو فهم نوايا وسياسات الرئيس ترامب نفسه مع اقتراحاته لتخفيض حاد للأموال التي تساهم بها الولايات المتحدة في ميزانية الأمم المتحدة، خاصة أن الولايات المتحدة تعد أهم لاعب دولي عندما يتعلق الأمر بصنع القرار في قضايا ما بين منع الانتشار النووي، إلى حفظ السلام، إلى تقديم المعونة.
وتعد الولايات المتحدة أيضا أكبر مساهم مالي في الأمم المتحدة، وتقدر مساهمتها بنحو مليار دولار سنويا، إضافة إلى مشاركتها الكبيرة في برامج مثل برنامج الأغذية العالمي، ومفوضية شؤون اللاجئين، والتي تصل إلى 40 في المائة من ميزانيات هذه المنظمات.
وستسلط الأضواء والعيون على الرئيس ترامب الذي يستضيف اجتماعات لقادة العالم حول إصلاح الأمم المتحدة اليوم الاثنين، ثم خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة صباح الثلاثاء، وهو ما يثير التساؤلات والتكهنات عما إذا كان ترامب سينتهج أسلوب الرؤساء الأميركيين السابقين نفسه ويدعو في خطابه إلى الحاجة إلى تعاون دولي أكبر على الجبهات المختلفة، أم أنه سيصدر تهديدات لدول بعينها، ويقترح إجراءات تشمل أن تقوم الولايات المتحدة وحدها برد على تهديدات كوريا الشمالية النووية.
ويشير المحللون إلى أن العالم ينتظر هذا الخطاب بترقب وقلق بأن يكرر ترمب خطابه السابق يوم تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة باعتماد شعار أميركا أولا، والتأكيد في خطابه أمام الأمم المتحدة على هذا النهج، وهو ما يشير إلى تراجع أميركي في الدور القيادي الذي تقوم به منذ عقود.
ويشير جون الترمان نائب رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بواشنطن إلى أن موضوعين أساسيين سيسيطران على المناقشات داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأول هو أسلوب إدارة ترامب، والثاني هو التهديدات والتحديات التي تفرضها إيران وتدخلاتها لزعزعة استقرار جيرانها.
ويقول الترمان «زعماء العالم يستيقظون كل صباح ويتساءلون هل لا تزال الولايات المتحدة صديقة لنا أم لا، ويتساءلون أيضا: ماذا يعني أن يكونون أصدقاء للرئيس ترامب؟. وأعتقد أن الاجتماعات ستكون فرصة لعدد من القادة لمعرفة توجهات ترامب» ، إضافة إلى قضايا أخرى ستتم مناقشتها مثل جهود دفع السلام الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع في اليمن وليبيا، إضافة إلى التركيز على كوريا الشمالية في ضوء نمطها المتزايد من الاستفزازات».
وأشارت بعض التقارير والتسريبات الصحافية إلى أن عدد أعضاء الوفد الأميركي المشارك في اجتماعات الدورة الحالية للأمم المتحدة قد تم تخفيضه إلى حد كبير، ولن تتم اجتماعات ثنائية ومتعددة الأطراف بالكم نفسه الذي شهدته الدورات السابقة من اجتماعات الأمم المتحدة. فقد جرت العادة أن يتألف الوفد الأميركي من نحو ألف شخص، وأشارت مصادر بالخارجية الأميركية إلى أن عدد الوفد الأميركي قد يتقلص إلى عدة مئات فقط.
وعلى الرغم من تخصيص 15 دقيقة لكل متحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (التي يشارك فيها 193 دولة)، فإن الرؤساء والزعماء والقادة لا يلتزمون بالفترة الزمنية المحددة.
وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعقد مؤسسة بلومبيرغ منتدى الأعمال العالمي في نيويورك في العشرين من سبتمبر/أيلول المقبل، حيث يشارك فيه رؤساء 30 دول من بينها قادة مجموعة العشرين، والاتحاد الأوروبي، إلى جانب أكثر من 100 من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات العالمية. ويعقد المنتدى برعاية بلومبيرغ ومجموعة ماهيندرا وميسك والمؤسسة الخيرية السعودية.
ويستهدف المنتدى مناقشة سبل حل التحديدات الجديدة للنظام الاقتصادي العالمي ومناقشة فرص النهوض بالتجارة والنمو الاقتصادي والتحديات المجتمعية من تغير المناخ إلى تحديات الإرهاب. ويتضمن لقاءات ومحادثات بين الخبراء والقادة العالميين لدعم خطط التعاون التجاري والحكومي، من أجل تحقيق النمو الاقتصادي، وتشجيع الابتكار، وتوسيع التقدم الاجتماعي.
ويشارك في هذا المنتدى الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، والملياردير بيل غيتس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ورئيس مجموعة البنك الدولي جيم كيم، والرئيس التنفيذي لشركة غولدمان ساكس ورئيس مجلس الإدارة لويد بلانكفين.
وتناقش جلسات المنتدى الذي يعقد لمدة يوم واحد قضايا تتعلق بكيفية اغتنام الفرص التجارية الكامنة في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وفهم القواعد الجديدة للعولمة، بما في ذلك التغييرات في سياسات التجارة الدولية والهجرة، وكيف يمكن لصفقات التجارة العالمية خلق الازدهار على نطاق واسع.
ويخصص المنتدى جلسة خاصة لمناقشة ما الذي يعنيه التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية للاستثمار العالمي، وما الذي تطرحه رؤية 2030 من آفاق استثمارية دولية.كما تناقش جلسات قضايا تغير المناخ، وخلق مصادر جديدة للطاقة النظيفة، والقضاء على الفقر في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يصدر عن المنتدى إعلانات تجارية قطرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة