الأخبار العاجلة

“الصحة” تنفي انتشار مرض الطاعون وتؤكد انقراضه منذ وقت طويل

بغداد ـ الصباح الجديد:
نفت وزارة الصحة، امس الثلاثاء، ما تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام الاخرى حول حصول حالات طاعون.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، سيف البدر في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إنه “وبالتواصل مع الجهات والدوائر المعنية تبين عدم حدوث اي حالة من الوفيات الخاص بمرض الطاعون”، مشيراً إلى ان “هذا المرض انقرض من وقت طويل في العراق ولم تسجل دوائر الصحة سواء في بغداد او المحافظات اي حالة اصابة في عموم البلاد”.
وأضاف ان “وزارة الصحة تنفذ حملات مكثفة لمكافحة نواقل الأمراض وباشراف ومتابعة من قبل مركز السيطرة على الامراض الانتقالية”.
من جهته، قال مدير مركز السيطرة على الامراض الانتقالية صباح عبدالائمة، إن “المركز مستمر بالاشراف على جميع الفرق الخاصة بمكافحة نواقل الامراض في شعب السيطرة على الامراض الانتقالية وتنظيم حملات مستمرة وبالاخص في المناطق التي تم ذكرها في جانب الرصافة ومنطقة السعدون والبتاوين بنحو خاص وكان اخرها اليوم قيام فريق من شعبة السيطرة على الامراض الانتقالية بأجراء حملة مكثفة لمكافحة القوارض في منطقة البتاوين وتم توزيع الطعوم السمية وكذلك تعفير جحور القوارض في المنطقة”.
واكد، ان “هذه الاجراءات التي يستخدمها شعبة السيطرة على الامراض الانتقالية هي للحد وتقليل انتشار القوارض ولاسيما ان كل اثنى من القارض تولد في السنة من 500-600 في سنة مما يصعب السيطرة عليه، فضلا عن وجود بيئة غير جيدة من خلال تكدس النفايات وقدم شبكة المجاري التي تسهم في انتشار القارض وغيرها من الاسباب التي تصعب السيطرة عليها” .
ونوه إلى أن “الوزارة تهيب بالمواطنين عدم الانجرار خلف الإشاعات المغرضة التي تهدف الى اشاعة الذعر في المجتمع”، مطالبة في الوقت ذاته.
“وسائل الاعلام بتوخي المعايير العلمية والدقة في نشر أي معلومات تمس الامن الصحي للبلد من دون الرجوع الى ذوي الاختصاص وبالاخص في ظل ظروف المعركة التي يمر بها البلد ضد الارهاب”.
وبحسب البيان، فإن “وزارة الصحة تحتفظ بالرد القانوني على مثيري الشائعات التي تهدف الى زعزعة الأمن الصحي في البلد”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة