20 تريليون دولار الدين العام الأميركي

«إرما» يهز أسواق الولايات المتحدة
الصباح الجديد ـ وكالات:
تجاوزت الديون الخارجية المستحقة للحكومة الأميركية، نحو 20 تريليون دولار، لأول مرة في تاريخها.
وبحسب “بيزنس اينسيدر” حاولت الحكومة إبقاء الدين دون الـ20 تريليون دولار إذ استخدمت الخزانة في آذار الماضي، ما يسمى “بالتدابير الاستثنائية” لإبقاء القيمة القصوى للدين مجمدة عند 19.84 تريليون دولار.
وفي يوم الجمعة الماضي، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مشروع قانون، إضافة إلى أمور أخرى، يقضي بتعليق سقف الدين حتى 8 ديسمبر المقبل.
ويخول هذا الإجراء الخزانة الأميركية بالاقتراض بحرية حتى التاريخ المذكور، عندما يرفعون حجم الدين إلى سقف جديد (خطوة تتبعها الخزانة كل عام)، وفي حال لم تسنّ قوانين جديدة فعندها يجب اتخاذ “تدابير استثنائية” مرة أخرى.
وحتى الآن، وصل الرقم إلى 20.164 تريليون دولار ولا يزال يتجه إلى النمو.
وكان ترامب قد زعم سابقا أن بإمكانه القيام بتقليص حجم الدين العام عن طريق التفاوض حول الصفقات التجارية.
على صعيد آخر، تراجعت أسعار النفط الخام الأميركي بفعل مخاوف من تضرر الطلب على الطاقة بسبب إعصار “إرما”، أحد أقوى أعاصير القرن، المتجه صوب فلوريدا وجنوب شرق الولايات المتحدة.
و”إرما” ثاني إعصار كبير يقترب من الولايات المتحدة في غضون أسبوعين، ومن المتوقع أن يصل إلى جنوب فلوريدا وقد أودى بالفعل بحياة 14 شخصا، ودمر جزرا في الكاريبي.
وتسبب إعصار “هارفي”، الذي سبقه وضرب تكساس في 25 آب، في تعطيل ربع طاقة التكرير الأميركية، وهو ما قلص الطلب على الخام، وأدى إلى هبوط الأسعار.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن إنتاج الخام بالولايات المتحدة انخفض بنحو 8% بسبب “هارفي” من 9.5 مليون برميل يوميا، إلى 8.8 مليون برميل يوميا.
وفي ظل إعصار “إرما” يشعر المحللون بقلق أكبر من أن الدمار، الذي ستحدثه العاصفة قد يقلص بشدة الطلب على الطاقة.
وانهى الخام الأميركي تعاملات منحفضا بنسبة 3.28% أو 1.61% عند 47.48 دولار للبرميل، وتراجع خام القياس العالمي مزيج “برنت” بنسبة 71 سنتا، أو ما يعادل 1.3% إلى 53.78 دولار للبرميل.
وفي “وول ستريت”، أغلق مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الأميركي منخفضا، مع ترقب المستثمرين لخسائر محتملة جراء إعصار “إرما”، بينما، قاد انخفاض أسهم شركات كبرى مثل “أبل” و”فيسبوك” مؤشر “ناسداك” إلى هبوط أكثر حدة.
وخسر مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” 3.49 نقطة (0.14%) مسجلا 2461.61 نقطة، في حين تراجع مؤشر “ناسداك” بمقدار 37.68 نقطة ما يعادل 0.59% إلى 6360.19 نقطة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة