الأخبار العاجلة

إقامة عدد من الندوات والحلقات النقاشية في تخصصات متعددة

شهدتها كليات العلوم والزراعة والآداب والطب البيطري بجامعة البصرة
البصرة – سعدي علي السند:

تأكيدا لدورها العلمي في بناء المجتمع ودعمه بتخصصات متعددة … تواصل جامعة البصرة تنفيذ مهامها وخططها وإنجاحها بالنحو المطلوب ومنها إقامة العديد من الندوات والحلقات النقاشية وورش العمل والدورات والمؤتمرات من خلال كلياتها ومراكزها العلمية.
فقد شهدت الجامعة خلال الأيام القليلة الماضية اقامة عدد من هذه الأنشطة ومنها القاء بحث في قسم الجغرافيا /كلية الآداب بعنوان : تلوث تربة ضفاف وأحواض نهر الفرات في قضاء الرميثة بالملوحة وبعض العناصر الثقيلة وتأثيرها على الإنتاج الزراعي / دراسة في جغرافية التربة للباحثة افراح هاشم فرحان .
وقالت الباحثة افراح لـ» الصباح الجديد» : هدفت الدراسة الى تقييم نوعية تلوث ترب ضفاف واحواض قضاء الرميثة وتأثيرها على الإنتاج الزراعي وهي مقسمة الى ثلاثة فصول : تضمن الفصل الاول الخصائص الفيزيائية والكيميائية لتربة منطقة الدراسة والفصل الثاني العوامل الطبيعية والمتمثلة (موقع منطقة الدراسة والبنية الجيولوجية والسطح والخصائص المناخية والموارد المائية والنبات الطبيعي) والبشرية والمتمثلة بحراثة التربة وتعديلها وتسويتها والري والبزل والتسميد والنظام الزراعي ، بينما تناول الفصل الثالث (التوزيع الجغرافي لملوثات التربة في قضاء الرميثة) .
وأظهرت نتائج التحليل تباين نسجة ترب الضفاف والأحواض بين مزيجيه طينية وطينية غرينية الى طينية غرينية وطينية ، كما كانت الكثافة الظاهرية والحقيقية والمسامية والتوصيل المائي متباينة بين كل من ترب الضفاف والأحواض وأتضح بأن قيم كل من المادة العضوية ودرجة تفاعل التربة ومعدل قيم الايونات الموجبة والسالبة قد تباينت بين ترب الضفاف الأحواض.

وسائل التلوث البيئي
والقى الدكتور شكري الحسن التدريسي في قسم الجغرافيا / كلية الاداب محاضرة عن وسائل التلوث البيئي وعلى قاعة الركن العالمي في المكتبة المركزية للجامعة .
وقال الحسن : بمناسبة اليوم العالمي للأرض قدمت محاضرة عن وسائل التلوث البيئي وما تتعرض له البيئة من نفايات ومخلفات وطرق غير صحيحة في التخلص منها مما اثر سلبا على موارد البيئة وانتشار الأمراض وافقدها ميزتها الجمالية واشرت أيضا الى دور الفرد والمجتمع في التقليل من هذا التلوث.

إنتاج أنسولين لمرضى السكري
وتمكنت الباحثة افروديت عبد الرزاق صالح في كلية العلوم بجامعة البصرة من إنتاج انسولين بشري لمرضى السكري..
وقال عميد كلية العلوم الدكتور فلحي عبد الحسن علي ان هذا المنتج هو خلاصة أطروحة الدكتوراه التي قدمتها الباحثة ، وتابع علي ان موضوع البحث هو نقل جين الانسولين البشري الى البكتريا بطرق الهندسة الوراثية حيث أنتجت هذه البكتريا الأنسولين البشري وتم استخلاصه وتنقيته وتجربته على الأرانب ومقارنته بالمنتج الفرنسي للأنسولين واثبت نجاحه في المعالجة بصورة فعالة.
وهذا البحث يعد الأول من نوعه في العراق ونأمل ان تبرم الجامعة اتفاقا مع جهة منتجة لكي نتمكن من إنتاج هذا الأنسولين كإنتاج عراقي خالص لمرضى السكري في العراق بدلا من الاعتماد على الاستيراد الخارجي خصوصا وان الكلية لديها مزارع من البكتريا المكونة المنتجة للانسولين البشري

مشتق عقار الاموكيسيلين كمضاد ميكروبي
وحصل فريق بحثي في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة والمتمثل بكل من ا.د. وصفي عبود المسعودي و ا.م.د. سهير الادريسي وا.م.د. رشا منذر عثمان و ا.م.د. نورس عبد الاله علوان على براءة اختراع والموسومة تحضير مشتق عقار الاموكيسيلين كمضاد ميكروبي وطفيلي .
وبين رئيس الفريق الدكتور المسعودي “انه تم اعادة تركيب مضاد حيوي لعلاج انواع الفطريات والطفيليات وهو عقار الاموكسيلين لإنتاج مشتق جديد ذو فعالية حيوية في تثبيط عدد من انواع البكتيريا بفاعلية اعلى من الاموكسيلين كما انه فعال ضد بعض انواع الفطريات اضافه الى فعاليته العاليه ضد الطفيلي الذي يصيب الدواجن والمعروف بالكوكسيديا”.
ومن الجدير بالذكر ان الفريق عمل على هذا البحث لمدة تزيد عن السنة وبجهود ذاتية ضمن مختبرات الكلية المتخصصه، وقد تم تسجيل البراءة هذه في جهاز التقييس والسيطرة النوعية.

تصميم نظام لتمييز تعبيرات الوجه وتطبيقه
وناقشت كلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة تصميم نظام لتمييز تعبيرات الوجه وتطبيقه ( للطالب محمد عبد الرحمن) وأوضح الباحث أن أنظمة تمييز تعبيرات الوجه تعد احد أنظمة البايومترك التي تدرس سلوكيات البشر ضمن حقل رؤية الحاسوب ، التي تهدف لزيادة تفاعل الحاسوب مع البشر ، وتدخل في مجالات عديدة منها الأمنية والطبية وتطوير الإنسان الآلي حيث تم تصميم نظام لتمييز تعبيرات الوجه الأساسية (السعادة والحزن والخوف والغضب والاندهاش) اضافه إلى التعبير الطبيعي لوجه الإنسان بالاعتماد على انموذج.
خوارزمي هجين لاستخراج مساحة قرص الوجه ROI ثم استعمال طريقة Eigenspace لاستخراج المميزات ليتم تصنيفها بالاعتماد على نوعين من المصنفات هما الشبكات العصبية ومسافة إقليدس. وكشفت رسالته من خلال تطبيق منهجيتها العلمية بعد تدريب وفحص النظام باستعمال نوعين من قواعد البيانات هما jaffe و MUG ان نسبة معدل الدقة التي تم الحصول عليها 94% .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة