(نحو مسرح عراقي يؤسس للمعرفة والتسامح والسلام) «الثقافة» تشارك بالمؤتمر المسرحي في البصرة

سعدي السند
نظمت جماعة المسرح المعاصر في البصرة، يوم السبت 19 آب، المؤتمر المسرحي العراقي الموسع في قاعة المؤتمرات بفندق شيراتون البصرة، تحت شعار (نحو مسرح عراقي يؤسس للمعرفة والتسامح والسلام)، وحضر المؤتمر عدداً كبيراً من الفنانين العراقيين من ممثلين وأكاديميين وكتّاب ومخرجين ونقاد ومن عموم المحافظات.
وبدأت فعاليات المؤتمر بعزف النشيد الوطني العراقي، ثم قدّم عرّيف المؤتمر الدكتور عبد الله عبد علي السيدة الفنانة زهرة الربيعي لافتتاح المؤتمر، أعقبها الأستاذ الدكتور عبد الكريم عبود عودة رئيس المؤتمر بكلمة قال فيها: حاجتنا للمسرح هي حاجة معرفية تنقلنا من حدود السطحيات إلى بحر الثقافة، الذي يمدنا بأمواج قادرة على صناعة الحياة، مشيرا إلى انه ينبغي أن يؤخذ المسرح كجزء من الثقافة الإنسانية الوطنية دوره في البنا .
من جهته، قدم الفنان فلاح ابراهيم، الشكر للمؤتمر نيابة عن الدكتورة إقبال نعيم مدير عام دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة ، وقال إننا ندعو دائما إلى عودة العائلة العراقية للمسرح الشعبي والجاد وستتكرر كل المحاولات التي نستعيد بها هذه التوجهات الجميلة والارتقاء بالمسرح العراقي إلى ما يتمناه الجميع وسيكون هذا المؤتمر فرصة متقدمة جدا للوصول إلى ما نتمنى جميعا.
وألقت الفنانة عواطف نعيم نائب نقيب الفنانين العراقيين كلمة أوضحت فيها، إن نقابة الفنانين تعدّ بيتا لجميع فناني العراق بكل توجهاتهم وأطيافهم، وهي تسعى لأداء مهمتها في خدمتهم وتفعيل نشاطهم ودعمه بما تملك من طاقة وقدرة في عملها المهني والوطني، لذا فهي تدعم وتبارك كلّ فعل ثقافي وفني يصب في تنشيط وتعزيز الحراك الفني في وطننا العزيز العراق، فنراها تبادر إلى مد يد العون والمؤازرة لأي فعل ثقافي وفني تلمس فيه تميزا وجهدا يثري ويرسخ نجاح وتطور الفن والثقافة.
بعدها بدأت الجلسة الأولى للمؤتمر والتي أدارها الدكتور عقيل مهدي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد وكان البحث الأول بعنوان (واقع النص المسرحي العراقي) للدكتور مثال غازي.
أما البحث الثاني في المؤتمر فكان بعنوان صعود الهامش في المسرح العراقي / مقاربة سوسيو- ثقافية لمسرح ما بعد التغيير للدكتور ياسر عبد الصاحب البراك (مخرج وناقد مسرحي) من كلية الأعلام جامعة ذي قار، واختتمت الجلسة الأولى ببحث ألقاه حليم هاتف رئيس نقابة الفنانين في الديوانية بعنوان (الرؤيا الإخراجية بين تنوع الأساليب وتداخلاتها في المسرح العراقي.
وقد شارك قصر الثقافة والفنون في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة بالحضور وفي الحوار والمداخلات وإعداد التقارير الإخبارية عن المؤتمر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة