العطية: لجان بعثة الحج تتابع يومياً الخدمات المقدمة للحجاج

السعودية منحت العراق 5 آلاف مقعد إضافي
بغداد – الصباح الجديد:

اكد رئيس بعثة الحج العراقية الشيخ الدكتور خالد العطية ان لجان الهيئة تتابع بنحو دقيق ويومي الخدمات المقدمة للحجاج ، لافتا الى ان مقاعد حجاج محافظة الموصل تم منحها لمستحقيها ويتم تفويجهم الان بنحو طبيعي ولا يوجد هناك أي تجاوز على حصتهم.
وقال الشيخ العطية في مؤتمر صحفي عقده بمقر البعثة، بحضور اعضاء البعثة الاعلامية، ان «عملية استقبال الحجاج في الديار المقدسة وتفويجهم جوا وبرا تجري حسب الخطة الموضوعة من قبل الهيئة وبسلاسة كاملة ، حيث جرى استقبال حتى الان ما يقرب من 12 الف حاج عن طريق الجو من المطارات العراقية واكثر من 3 آلاف حاج عن طريق البر ، وتم اسكانهم وتقديم الخدمات المطلوبة لهم في المدينة المنورة وتفويج عدد منهم بعد اداء زيارة النبي (ص) والائمة الاطهار الى مكة المكرمة».
واضاف الشيخ العطية ان « تضافر الجهود بين السلطات العراقية والسعودية وخاصة من قبل الجهات الساندة المتمثلة بالقوات الامنية والحشد الشعبي وطيران الجيش والسلطات المحلية في كربلاء والانبار ووزارتي النقل والصحة اثمر عنه تقديم الخدمة المثلى للحجاج وتأمين طريق البر بنحو كامل ولم يتم تسجيل أي خلل امني ، اضافة الى الاستقبال الحافل للقوافل العراقية من قبل امير المنطقة الشمالية في السعودية».
واشار الشيخ العطية الى «تسجيل حالتي وفاة للحجاج العراقيين واحدة لحاج من محافظة كركوك يدعى عارف محمد رشيد داود وعمره 76 عاما الذي كانت وفاته طبيعية، وتم دفنه في مقبرة البقيع بناءً على طلب ذويه ، اما الحالة الثانية للحاجة رجاء موسى جعفر من محافظة كربلاء بعمر 56 عاما اثر مرض عضال وسينقل جثمانها الى محافظتها بناءً على طلب ذويها».
وبشأن موضوع الحج التجاري ومنح الموافقات الخاصة ، اكد رئيس البعثة « عدم منح هيئة الحج أي مقعد بصفة تجارية لأية جهة، كما انها لم تمنح أي مقعد لمسؤول او مواطن بنحو خاص خارج ضوابط القرعة»، مبينا انه «هناك مقاعد مخصصة للبعثات الساندة خارج حصة المواطنين وتتم بالاتفاق مع السلطات السعودية».
على صعيد متصل اعلن العطية حصول موافقة السلطات السعودية على زيادة مقاعد الحجاج العراقيين هذا العام بواقع خمسة آلاف مقعد.
وقال رئيس البعثة في تصريح ان» السلطات السعودية وافقت على إضافة 5 آلاف مقعد الى الحجاج العراقيين ووضعها في المسار الإلكتروني من اجل استحصال تأشيرة الدخول الى الديار المقدسة، ليصبح عدد الحجاج الكلي هذا العام 40 الفا و890 حاج».
وأضاف الشيخ العطية ان «هذه الزيادة ستوزع كاملة للفائزين بقرعة الحج الالكترونية حصرا، حيث سيتم تقديمهم من الفائزين بقرعة 2018 وحسب الضوابط المعمول بها من قبل الهيئة، لافتا الى ان تفويج الحجاج سيتم تمديده لعدة ايام».
واشار الشيخ العطية الى ان «السلطات السعودية منحت 3 آلاف و200 مقعد مجاملة لشخصيات سياسية وعامة عراقية، مؤكدا ان هذه المقاعد خارج الحصة الممنوحة للهيئة وليس لها اي تدخل في الموضوع وكل من يتم منحه المقعد سيكون خارج مظلتها».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة