العراق يلغي خط الغاز المرافق لمشروع أنبوب بصرة ـ عقبة

كركوك تعارض نقل الخام المنتج من حقولها إلى إيران
بغداد ـ الصباح الجديد:

ذكرت مصادر مواكبة لقطاع النفط العراقي أن العراق قرر الغاء مشروع خط الغاز الذي كان من المفترض أن يكون مرافقاً لأنبوب نقل النفط الخام من البصرة الى العقبة على السواحل الأردنية.
وقال مدير مديرية النفط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أشرف الرواشدة، إن «الجانب العراقي قرر إلغاء خط الغاز الذي كان من المفترض أن يكون مرافقاً لأنبوب نفط البصرة-العقبة».
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «الغد» أمس الأحد عنه القول، إن «هذا التوجه جاء بهدف خفض تكاليف مشروع أنبوب النفط بين البلدين لتسريع إنجازه».
وأضاف أن «الغاية من خط الغاز كانت تتمثل بتشغيل محطات الضخ على امتداد الأنبوب الرئيس أي أنبوب النفط، إضافة إلى تزويد الأردن بأي كميات فائضة عن حاجة محطات الضخ في حال احتاج الأردن لأي كميات من هذا الغاز».
ومضى الرواشدة الى القول، إن «مطور المشروع سيبحث عن بديل لتشغيل محطات الضخ عوضــاً عن الغاز وبما يتناسب مع الجدوى الاقتصادية للمشروع»، مبيناً أن الوزارة أُبلغت بهذا القرار في حزيران الماضي.
وأشار الرواشدة إلى أنه تمت زيادة مدة عقد تطوير وإدارة المشروع إلى 25 عاماً بدلاً من المدة التي كانت مقررة سابقاً وهي 20 عاماً قبل تسليمه إلى الحكومة الأردنية، مشيراً إلى أن ذلك جاء أيضاً ضمن إجراءات تحسين اقتصاديات المشروع لتحفيز المطور على سرعة إنجازه.
وكان مصدر عراقي مسؤول قال للصحيفة إنه من المخطط أن يبدأ العمل بتنفيذ الجزء الواقع داخل الأراضي الأردنية مع نهاية العام الحالي.
وكان الجانبان وقعا في نيسان 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة بكلفة إجمالية للمشروع تصل لنحو 18 مليار دولار.
في الشأن ذاته، أعلنت محافظة كركوك أنها لن تتعاون مع الحكومة المركزية في بغداد حول تنفيذ مشروع إنشاء أنبوب تصدير البترول الخام من بلادها إلى ايران .
ووقعت طهران مع بغداد الأسبوع الماضي اتفاقية تنص على تصدير النفط الخام العراقي إلى مصافي التكرير في إيران.
وذكر صحيفة بلومبرغ في تقرير نقلا عن مصادر رسمية، إن السلطات الكردية في كركوك لن تتعاون مع تصدير نفط المحافظة المتنازع عليها بين حكومتي أربيل وبغداد، إلى إيران.
وأثبت أحمد العسكري، رئيس لجنة الطاقة في مجلس كركوك أن المحافظة لن تتعاون مع الحكومة المركزية في هذا الشأن.
وتقول السلطات المحلية في محافظة كركوك إن الحكومة المركزية في بغداد، لم تتشاور مع المسؤولين في المحافظة بخصوص تأسيس خط أنابيب البترول الخام إلى إيران.
وكان وزير النفط، جبار اللعيبي قد اتفق مع نظيره الإيراني بيجِن زنكنة الأسبوع السابق لإنشاء خط أنابيب تنقل البترول الخام من المحافظة الشمالية العراقية إلى إيران.
ويرى محللون أن الاتفاق بين بغداد وطهران بشأن إنشاء أنبوب نقل النفط الخام من كركوك إلى الأراضي الإيرانية، هو خطوة عملية في معارضة طهران لاستفتاء استقلال كردستان الذي تصرّ أربيل بإجرائه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة