الأخبار العاجلة

“النزاهة” تضبط صكوكاً بقيمة 40 مليار دينار لمشاريع غير منفذة في صلاح الدين

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت هيئة النزهة، امس الثلاثاء، عن ضبط مجموعة صكوكٍ نظَّمها ديوان محافظة صلاح الدين بعد سيطرة داعش على المحافظة تتعلَّق بمشاريع غير مُنفَّـذةٍ في العام 2014، لافتةً إلى أنَّ مبالغ تلك الصكوك البالغة قرابة أربعين مليار دينارٍ قد تمَّ سحبها بدلاً من صكوكٍ قديمةٍ نُظِّمت قبل تاريخ سيطرة داعش على المدينة.
وقالت الهيئة، في بيان اطلعت عليه “الصباح الجديد” انه تم ضبط “(25) صكاً أصلياً (جديداً) في مصرف الرشيد – فرع سامراء بمبلغ (39,853,000,000) مليار دينارٍ قام ديوان محافظة صلاح الدين بتنظيمها إلى لجان التنفيذ المباشر بعد تاريخ سيطرة داعش الإرهابيِّ على المحافظة لمشاريع غير مُنفَّذةٍ في العام 2014″، مُبيِّنةً أنَّ “مبالغ تلك الصكوك قد تمَّ سحبها بدلاً من صكوكٍ قديمةٍ كانت مُنظَّمةً سابقاً قبل تاريخ السيطرة على المحافظة”.
وأضافت، ان “عمليَّة الضبط التي نفَّـذها مكتب تحقيق الهيأة بالمحافظة اسفرت عن ضبط (25) صكاً من أصل (31) صكاً تمَّ تنظيمها من قبل ديوان المحافظة، حيث سبق أن تسلَّم مكتب تحقيق الهيئة أربعة صكوكٍ، فيما مايزال البحث والتحرِّي جاريينِ عن الصكَّينِ المتبقيينِ”.
وكانت مديرية تحقيق هيئة النزاهة في محافظة البصرة، قد كشفت في وقت سابق، عن ضبطها تلاعباً في وصولات مكتب جباية مجلس محافظة البصرة، في ميناء ام قصر الشمالي.
وقالت المديرية في بيان لها، ان “ملاكاتها نفذت عملية ضبط بموجب مُذكّرةٍ قضائيَّـة في ميناء ام قصر الشمالي، تم خلالها ضبط كل من المتهمين ( س.س) و ( ع.ع.م) و (ح .ط.هـ)، استنادا لاحكام المادة 315 من قانون العقوبات”.
واضافت ان “عملية الضبط نفذت، لوجود حالات تلاعبٍ في الوصولات ونقص في مقدار الاموال التي تم جبايتها من قبل مكتب جباية مجلس محافظة البصرة، على الرغم من قطع الوصولات وتسلم المبالغ، حيث يقوم مجلس محافظة البصرة بفرض جباية بنسبة 1% من قيمة البضائع الداخلة عن طريق ميناء ام قصر الشمالي من دون سند قانوني”.
وأكدت المديرية أن “جميع المضبوطات، فضلاً عن الأوراق التحقيقيَّة قد تضمَّنها محضر الضبط الأصولي، الذي نظَّمه الفريق، حيث تم عرضه على قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهم على ذمة التحقيق”.
واشارت الى ان “المادة 315 من قانون العقوبات نصت على عقوبة السجن لكل موظف او مكلف بخدمة عامة اختلس او اخفى مالاً او متاعاً او ورقة مثبتة لحق او غير ذلك مما وجد في حيازته”.
وتقوم ملاكات هيئة النزاهة بين الحين والحين الاخر بضبط، المخالفين والمرتشين في شتى دوائر الدولة، سعياً منها لمكافحة الفساد في كل مفاصل الدولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة