الأخبار العاجلة

«النفط»: خطة لاستثمار 1.3 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز

وقّعت عقد تجهيز الطاقة لمحافظتي نينوى وصلاح الدين
بغداد ـ الصباح الجديد:

افتتح وزير النفط جبار علي اللعيبي رصيف التحميل الثالث في مرفأ تصدير الغاز في ميناء ام قصر، معلنا عن خطة استثمارية تصل الى 1300 مقمق يومياً نهاية العام.
واكد اللعيبي خلال الافتتاح ان انجاز هذا المشروع يمثل حلقة مهمة في مسار تصدير مشتقات الغاز من المكثفات والغاز السائل
واشار الى ان استثمار الغاز سيشهد «قفزات كبيرة» نهاية هذا العام لتصل معدلاته الى 1300 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، فضلا عن خطط الوزارة الرامية لتعظيم معدلات التصدير من المكثفات لتصل الى 50 الف من المكثفات و5000 طن من الغاز السائل، موضحا ان ذلك سيعظم من ايرادات العراق المالية.
واشار اللعيبي ان انشاء مشروع الرصيف الثالث سيخفف من الاختناقات الحاصلة في مسار ناقلات التصدير والاستيراد.
وفي أيار الماضي، قالت وزارة النفط إن إنتاج العراق من الغاز الطبيعي سيتضاعف لثلاثة أمثاله إلى 1700 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2018 مع تنفيذ الدولة مشروعات للحد من حرق الغاز.
وقال وزير النفط إن إنتاج الغاز سيرتفع إلى 1400 مليون قدم مكعبة يوميا في 2017 من 650 ألف قدم مكعبة يوميا في 2016.
وفي العام الماضي بدأ العراق تصدير سوائل الغاز من إنتاج شركة غاز البصرة وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي.
وتجمع الشركة الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط من حقول جنوب العراق وتعالجه ليصبح وقودا لمحطات الكهرباء وسوائل وغاز للطهي.
وفي كانون الثاني قالت شركة غاز الجنوب إنها تتوقع أن يضاعف العراق صادرات غاز البترول المسال لثلاثة أمثالها ومضاعفة صادرات مكثفات الغاز لثلاثة أمثالها في 2017 بفضل جمع كميات أكبر منهما من حقول النفط الجنوبية.
وقالت إن من المقرر أن ترتفع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى 100 ألف طن هذا العام من 30 ألف طن في 2016. وسترتفع صادرات مكثفات الغاز إلى 400 ألف متر مكعب هذا العام من 200 ألف متر مكعب في 2016.
على صعيد آخر، أعلن اللعيبي عن التوقيع على عقد تجهيز الطاقة الكهربائية لمحافظتي نينوى وصلاح الدين بمعدل 700 ميغاواط يومياً.
وقال ان وزارته وقعت بالنسيق مع وزارة الكهرباء، عقدان مع شركة (كار) المتخصصة في مجال الطاقة الكهربائية لتجهيز محافظتي نينوى وصلاح الدين بمعدل 700 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
من جانبه اوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد انه وقع العقد عن وزارة النفط مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية علي الموسوي وفاضل عباس علي المدير العام لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الشمالية ممثلا عن وزارة الكهرباء في حين مثل شركة (كار) للطاقة محمود رؤوف كريم.
وينص العقد على قيام الشركة المعنية بتجهيز المحافظتين بـ700 ميغاواط وربطها بالشبكة الوطنية.
وتابع ان وزارتي النفط والكهرباء على تنسيق وتواصل مستمرمن اجل توفير الخدمات للمواطنين وستقوم وزارة النفط بتنفيذ الالتزام المترتبة عليها ضمن العقد واضاف ان الوزارةنجحت في تشغيل محطة كهرباء القيارة في وقت سابق بعد توفير النفط الخام من حقل القيارة النفطي.
وكانت وزارة النفط وقعت الوزارة في وقت سابق عقدين مع شركتي قيوان للطاقة العالمية، وماس القابضة لتجهيزمحافظة نينوى بالطاقة الكهربائية بمعدل 875 ميغاواط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة