انخفاض معدل التضخم بنسبة 0.5 %

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، عن انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5%، والتضخم السنوي بنسبة 0.1%، مشيرة الى أن المسح لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني فيهما.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي إن «الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة».
وأضاف أن «هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمـــل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك».
واضاف الهنداوي ان «مؤشرات التضخم لشهر حزيران الماضي شهدت انخفاضا بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر الذي سبقه، اضافة الى انخفاض التضخم السنوي بنسبة 0.1% مقارنة بشهر ايار 2016».
واشار الهنداوي الى ان «الانخفاض في التضخم جاء نتيجة انخفاض اسعار قسم المواد الغذائية بنسبة 2.8% مقابل ارتفاع اسعار قسم السكن بنسبة 2.4%».
واوضح الهنداوي ان «المسح الذي تم اجراه خلال شهر حزيران لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة