أميركا وروسيا ترحبان بتحرير الموصل وتشيدان بالقوّات العراقية

بغداد ـ الصباح الجديد:
رحبت الولايات المتحدة الاميركية، وروسيا بإعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي بانتصار القوات الأمنية على داعش وطردها من مدينة الموصل.
فقد هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب، رئيس الوزراء حيدر العبادي على “الانتصار” في الموصل، وذلك بعد ساعات من إعلان العبادي النصر على التنظيم.
ورحب ترامب بـ”انتصار” القوات العراقية على تنظيم داعش.
وقال في بيان إن “الانتصار في الموصل” مؤشر على أن “أيام التنظيم في العراق وسوريا أصبحت معدودة”.
واعتبر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون من جانبه أن استعادة مدينة الموصل العراقية يشكل “خطوة حاسمة” في الحرب ضد تنظيم داعش.
وهنأ تيلرسون العبادي والعراقيين على تحرير الموصل الذي اعتبره خطوة حاسمة في الحرب العالمية ضد تنظيم داعش، ويؤكد نجاح الجهود الدولية التي تقودها قوات الأمن العراقية”.
وقالت القيادة المركزية الاميركية في بيان لها اطلعت عليه “الصباح الجديد” “بالرغم وجود بعض المناطق في المدينة القديمة يجب تطهيرها من المتفجرات ومسلحي (داعش) الا ان القوات العراقية تسيطر بنحو كامل على الموصل”.
واشادت بجهود القوات المساندة وقوات البيشمركة الكردية “لما بذلته من تضحيات للوصول الى هذا الانتصار الصعب”.
وأوضح بيان القيادة “بالرغم من خسارة (داعش) الموصل مازال التهديد مستمرا في مناطق عراقية اخرى” مؤكدا ان قوات التحالف الدولي ستبقى “جنبا الى جنب” مع الحكومة العراقية وشعبها حتى هزيمة (داعش).
وعلى صعيد متصل اشادت روسيا الاتحادية بالقوات العراقية التي بفضل شجاعتها تم تحرير مدينة الموصل.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان تحرير الموصل أصبح ممكناً بفضل شجاعة وثبات العسكريين العراقيين.
وأكد البيان دعم روسيا للإجراءات التي اتخذتها السلطات العراقية الهادفة الى استعادة السيادة ووحدة اراضي البلاد معربا عن الثقة بان النجاح في التصدي للارهاب سيؤدي الى تعزيز المصالحة الوطنية ومراعاة مصالح جميع الجماعات الاثنية والدينية في العراق.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن في وقت سابق اليوم انتصار العراق على “الوحشية والارهاب” معتبرا أن طرد داعش من مدينة الموصل يمثل “انهيار دولة الخرافة والارهاب الداعشي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة