الأخبار العاجلة

« الرقابة الصحية « تضع خطةً استباقيةً للسيطرة على مرض الكوليرا

كثفّت زياراتها الميدانية والتفتيشية ضمن الرقعة الجغرافية
اعلام الصحة:

قامت الفرق الرقابية في شعبة الرقابة الصحية بدائرة صحة بغداد / الرصافة بحملة استباقية للسيطرة على الامراض الانتقالية ، كما قامت باجراء حملات موسعة ومكثفة على مناطق واسعة ضمن الحملة الاستباقية للسبيطرة على الاسهال الوبائـي.
وقال الدكتور رعد محمد الطائي مدير شعبة الرقابة الصحية في الدائرة ان الفرق الرقابية قامت بزيارة محطات المياه في عموم جانب الرصافة والتي تبلغ (48) محطة لفحص سلامة المياه اضافة الى اخذ نماذج الى مختبر الصحة المركزي لبيان مدى صلاحيتة الى الاستهلاك البشري ، مشيرا الى ان فرق الرقابة تعمل بواقع وجبتين صباحي ومسائي من اجل الاشراف والمتابعة من خلال القيام بزيارات الى معامل تعبئة المياه وكذلك معامل المشروبات الغازية وسحب نماذج لغرض الفحص المختبري .
ولفت مدير الرقابة الصحية الى متابعة المواد الغذائية المعروضة للبيع في محال بيع المواد الغذائية بالجملة والمفرد وسحب نماذج وارسالها الى مختبر الصحة العامة المركزي لبيان صلاحيتها للاستهلاك البشري. مع تدقيق المواد الغذائية لبيان مدة صلاحيتها ومنع تداول المجهولة المصدر والممنوعة من التداول، فضلا عن اتلاف سلطات وخضروات ومياه شرب مبردة بقوالب الثلج المحلي مع اتلاف ملح غير مدعم باليود .
واختتم الدكتور رعد الطائي قوله انه استكمالا لجهود شعبة الرقابة الصحية في السيطرة على مرض الاسهال الوبائي والحد من انتشاره عقدت ندوات تثقيفية لمجموعة من المواطنين واللقاء معهم سواء بشكل فردي او من خلال القاء المحاضرات في البيوت وتوزيع حبوب تعقيم المياه مع توزيع المطويات التي تعرف بالمرض والوقاية منه .
على صعيد متصل أوعز المدير العام لدائرة صحة بغداد / الرصافة إلى الاستمرار في حملات متابعة المتسربين من اللقاحات للأطفال دون الخامسة والنساء في سن الإنجاب .
جاء ذلك خلال اجتماع مدراء القطاعات التابعة إلى صحة الرصافة وبحضور معاون المدير العام الدكتور ميثم نور الشرع ومدراء الأقسام ، الذين بينوا أهمية التحصين والسيطرة على الإمراض الانتقالية وان يكون مدير القطاع لدي قاعدة بيانات وخارطة بالرقعة الجغرافية في بؤر انتشار الإمراض وخصوصا الإمراض الانتقالية وان تأخذ المراكز الصحية دورة في متابعة المتسربين من اللقاحات وخصوصا في مناطق العشوائيات وان يجري مدير القطاعات حملات وبشكل مستمر من اجل تلقيح جميع الأطفال دون الخامسة وضمن الرقعة الجغرافية ، فضلا عن إعداد خطط خاصة بالصحة المدرسية من ألان من خلال التنسيق والعمل المشترك مع مديريات التربية والمدارس .
ولفت المدير العام الى أهمية الاهتمام بالنازحين ومتابعته حالاتهم الصحية وبشكل مستمر فضلا عن توفير جميع الاحتياجات الخاصة بهم إضافة إلى تلقيح الأطفال والنساء في سن الإنجاب وكذلك تلقيح النازحين باللقاحات الخاصة من اجل تجنب الإصابة بالإمراض الانتقالية .
واشار المدير العام إلى أهمية إن تأخذ وحدات تعزيز الصحة دورها وبشكل فاعل من خلال التعريف بالإمراض الانتقالية ولاسيما الإسهال الوبائي وطرق الانتقال وتجنب الإصابة وكذلك توزيع حبوب تعقيم المياه ، فضلا عن شرح ومن خلال المحاضرات الفردية او الجماعية لشرح أهمية الالتزام بجدول اللقاحات وخصوصا إلى المناطق العشوائية . وأوضح أهمية الاهتمام بالجانب الفندقي في المراكز الصحية ، مشيدا بالحملات التطوعية التي قامت بها بعض المراكز الصحية من اجل الارتقاء بالأداء الفندقي في المركز الصحي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة