الأخبار العاجلة

جمعية رسامي الكاريكاتير في العراق تطلق دورات مجانية بعد العيد

بغداد – فلاح الناصر:
اعلنت جمعية رسامي الكاريكاتير في العراق، عن تنظيمها لدورات تعليم فن الكاريكاتير مجانا، بنوعيها المباشر، وغير المباشر، بحسب رئيس الجمعية، الفنان، حمودي عذاب. واضاف عذاب في حديثه لـ “الصباح الجديد” ان ابواب الجمعية في ساحة التحرير ببغداد، ستفتح بعد عطلة عيد الفطر المبارك، وبمنهاج متميز لإقامة دورات لتعليم فن الكاريكاتير مجاناً.
وبين عذاب، ان فن الكاريكاتير يطرح قضايا لطالما بلغت اعلى المراتب، وغيرت مسيرة شعوب وزعماء، منتقداً في الوقت ذاته، ممن يخشون من الفن الجميل، ويتعاملون معه بانه فن ساخر، باعتقادهم ان هدفه التجريح فقط، كما قال ان الفن الكاريكاتيري بمنزلة لغة الخرسان، وبصيرة الأعمى، مستنداً إلى مقولة الكاتب حسب الله يحيى، فيما وصفه بانه فن المستقبل، بحسب حديث للفنان الإسباني الراحل سلفادور دالي.
واوضح عذاب ان الكاريكاتير ليس نقداً بصورة دائمة، بل هنالك من النقاط التي يسلط عليها الضوء، ويكون داعماً لحالات كثيرة نحو الإيجاب، كما في قضية فلسطين التي بلغت إلى العالمية بفضل رسومات ناجي العلي، الفنان الذي لقب بـ “ضمير فلسطين”، والذي اغتيل في العام 1987 بسبب لوحاته التي سعى فيها الى التغيير السياسي باستعمال الفن الكاريكاتيري الجميل.
واشاد بما يقدمه فن الرسم الكاريكاتيري من مساندة لقواتنا الامنية المشتركة التي تدافع عن تربة الوطن، حيث تكون العديد من الرسومات مساندة للانتصارات التي تحققت على سواعد الابطال، فضلاً على انها تشكل عاملاً معنوياً لرجال العراق الاوفياء الذين يسطرون اروع الملاحم على جبهات وسواتر الشرف والكرامة، مشيراً إلى ان الفن الكاريكاتيري بمساندته للأبطال وتوثيق الانتصارات، يشكل جزءاً من معركة الإنسانية التي يخوضها العراق نيابة عن العالم ضد قوى الارهاب الشريرة. ونوه عذاب إلى اقامته في المركز الثقافي البغدادي/ قاعة التشكيليين، في شارع المتنبي، معرضاً يضم نحو 300 من رسومات بورتريه الكاريكاتير الحديث، لشخصيات في شتى الاختصاصات من تميزت بتقديم المنجزات للعراق.
عذاب، لم يخفِ حزنه، لعدم تجاوب العديد من الشخصيات التي رسمها، وحاول تقديمها في “كتيب” يضم نحو 300 شخصية، مبيناً ان غياب الدعم اسهم في وضع المنجز على الرف مؤقتا، مؤكداً انه اقترح على ممن وثق صورهم برسوماته في الكتيب ان يبادروا بدفع 15 ألف دينار مقابل الحصول على 3 نسخ من الكتاب، لتغطية نفقات طباعته.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة