ترامب يؤجل نقل سفارة بلاده إلى القدس

القدس ـ بي بي سي:
وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على أمر بإرجاء نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس مدة ستة أشهر.
وقال البيت الأبيض فى بيان صادر عنه «إنه ينبغي أن لا يُنظر إلى الخطوة على أنها تراجع عن الدعم القوي، الذي يقدمه الرئيس ترامب لإسرائيل وللتحالف الأميركي-الإسرائيلي».
وردا على الخطوة، أعربت إسرائيل عن خيبة أملها إزاء القرار، وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو: «موقف إسرائيل الثابت هو أن السفارة الأميركية، مثلها مثل غيرها من سفارات الدول التي تربطنا بها علاقات دبلوماسية، يجب أن تكون في القدس عاصمتنا الأبدية».
وأضاف البيان أن «الإبقاء على السفارات خارج تلك «العاصمة» يجعل السلام بعيد المنال، عبر الإبقاء على الوهم الفلسطيني بأن الشعب اليهودي والدولة اليهودية ليس لديهم ما يربطهم بالقدس».
أما في غزة، فوصف محمود الزهار، القيادي في حركة حماس، قرار الرئيس الأميركي الإبقاء على قرار تجميد نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس بأنه تراجع عن «وعوده الكاذبة»، التي أطلقها خلال حملته الإنتخابية، قائلا: «سنشهد مزيدا من التراجعات في سياسات ترامب، وذلك لأن الحملات الإنتخابية تشمل وعودا كاذبة دائما ما تنتهي بالفشل».
وقال الزهار في مقابلة مع بي بي سي إن ترامب يعلم أن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس يعد بمثابة إستفزاز لثلث سكان العالم من المسلمين، الذين يعدون الأقصى والقدس «من أقدس الأماكن بالنسبة لهم».
وأضاف البيت الأبيض الأميركي أن قرار الرئيس ترامب يهدف إلى تعزيز فرص إجراء مفاوضات ناجحة، للتوصل إلى إتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأشار البيت الأبيض إلى نية الرئيس ترامب نقل السفارة، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق بمبدأ النقل وإنما هو مسألة وقت فقط.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: «رغم خيبة أمل إسرائيل من قرار إرجاء نقل السفارة في الوقت الراهن، إلا أنها تثمن تأكيد ترامب اليوم على الصداقة بين البلدين، وتعهده بنقل السفارة في المستقبل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة