مراكز التسويق تواصل تسلمها لمحاصيل الحنطة للموسم الحالي

توزيع 30 %من صكوك الفلاحين والمزارعين المسوقين
واسط – الصباح الجديد:

أعلن فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة واسط عن توزيع 30% من نسبة صكوك الفلاحين المسوقين لمحصول الحنطة للموسم الحالي .
واوضح مدير الفرع حسين فرحان كريم خلال الجوﻻت الرقابية والتفتيشية التي يقوم بها فريق من دائرته وبعضوية دائرة المفتش العام في الوزارة لمتابعة سير عمل الخطة التسويقية لهذا الموسم ، بأنه تم تحويل المبالغ المخصصة لتسويق الحنطة من المصارف الحكومية الى حساب فرع الشركة في المحافظة بعد الحصول على أشعار الصرف لدفع مستحقات الحنطة للفلاحين .
وقال مدير الفرع بأنه تم رصد 159 مليار دينار لتغطية نفقات تسلم الحنطة لهذا الموسم وتم توزيع أكثر من 48 مليار دينار لغاية الآن ويعتمد توزيع الصكوك على الخطة التسويقية المعده بحسب الخطة التسويقية من قبل الشركة العامة لتجارة الحبوب والخطة الزراعية لوزارة الزراعة .
وأشار مدير الفرع إلى أن هذه المبالغ وزعت على ست مراكز تسويقية في المحافظة وهي صومعة واسط ومركز تسويق النعمانية والمجمع المخزني ومركز تسويق مطار النعمانية ومركز تسويق السوادة ومركز تسويق الصويرة ، ﻻفتا الى أن فرع دائرة الرقابة التجارية في شركة تجارة الحبوب يقوم بتدقيق ومطابقة أسماء المسوقين مع هوية اﻻحوال الشخصية قبل صرف الصكوك تلافيا لحدوث مشكلات في عملية الصرف .
ووجه مدير الفرع أدارة الفرع بمخاطبة وزارة الزراعة وديوان الرقابة المالية الاتحادي لتصحيح اسماء المسوقين لديها ﻷنه تم اﻻعتماد على القرص المرسل من قبل وزارة الزراعة المعد للخطة الزراعية لهذا الموسم .
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن مباشرة فرعها في محافظة الانبار بتسلم اولى كميات الحنطة المحلية المسوقة الى المركز التسويقي فيها
واوضح مديرعام الشركة هيثم الخشالي للمركز الخبري ان ملاكات سايلو الرمادي الفنية والاداريةً قامت بتسلم اولى الكميات المسوقة من الحنطة المحلية وذلك بعد تحرير المحافظه من دنس داعش الارهابي ، مبينا ان تسلم الحنطة المحلية لغرض انتاج رغيف الخبز للعائلات الانباريةً .
من جهته التقى معاون مدير عام دائرة الرقابة التجارية عضو مجلس محافظة كربلاء ماجد سعدي المالكي لبحث سير العملية التسويقية وتسلم الحنطة المحلية من الفلاحين والمزارعين للموسم الحالي في محافظة كربلاء .
وقال معاون المدير العام شاكر سعدي شاكر بانه تم خلال اللقاء التطرق الى المشكلات والمعوقات التي تواجه الحملة التسويقية والعمل على ايجاد المعالجات الانية لها اضافة الى مناقشة صرف المستحقات المالية للفلاحين المسوقين للموسم الحالي 2017 وماله من اثر مادي ومعنوي لاستمرار العملية التسويقية بانسيانية كبيرة .
الى ذلك اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب عن استمرار فرع الشركة في محافظة ديالى بتسلم الحنطة المسوقة من الفلاحين والمسوقين للموسم الحالي 2017 .
وقال المدير العام ان الكميات المسوقة بلغت 27 الفا و693 طنا من الحنطة توزعت بين درجة اولى 17318 و 7953 درجة ثانية و2163 طن درجة ثالثة فيما تم رفض 275 بطاقة بسبب عدم مطابقتها للتعليمات ـ مضيفاً ان الملاكات العاملة في سايلو بعقوبة كثفت جهودها من اجل تسلم الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين وان عملية توزيع الصكوك الخاصة بمسوقي حنطة 2017 مازالت مستمرة حيث بلغت نسبة الانجاز 80%
كما اعلنت الشركة عن مواصلة سايلو الرصافة بمتابعة تنظيم دور دخول الشاحنات لغرض تسلم حمولاتها من الحنطة المحلية المسوقة وضمان سلامتها وعدم تاخر تفريغها والتجاوز والتلاعب بادوار الدخول.
وقال المدير العام ان كميات الحنطة المحلية المتسلمه في سايلو الرصافة من الدوائر الزراعية التابعة لمحافظة واسط في تاج الدين والعزيزية بلغت (42) الفا و909 اطنان حنطة بانواعها في حين بلغت الكميات المتسلمة للدوائر الزراعية في بغداد (12) الفا و447 طنا .
واضاف المدير العام ان قسم الحاسبة في مقر الشركة انجز محاضر احتساب اقيام الحنطة المسوقة لهذا العام والتي تعتمد على نتائج الفحص المختبري التي حددت درجات الحنطة المسوقة ونسب الخصم حيث تعمل حاليا المواقع التسويقية ببرنامج محاضر احتساب للفلاحين والمسوقين والتي بموجبها يتم تنظيم الصكوك للفلاحين ، مبينا رغبة شركته بربط شبكات العمل مركزيا التي لها مردود ايجابي بمنع جميع حالات التجاوز والاختراق التي قد يفكر فيها بعض ضعاف النفوس .
من جانب اخر باشر فرع الشركة في محافظة بابل بتجهيز مطاحن المحافظة بحصصها المقررة من الحنطة المحلية المتسلمة لهذا الموسم بعد قيام الملاكات الفنية بانجاز تجربة طحن الحنطة المستلمة وباشراف قسم السيطرة النوعية في مقر الشركة حيث بلغت الكميات المجهزة ( 3 ) الاف و932 طنا من أصل( 23 ) الفا و374 طنا حصة شهر آذار وحسب الحاجه الفعلية للمحافظة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة