الأخبار العاجلة

توجيهات مشدّدة من ترامب لتسريع الحملة ضدّ “داعش” وعدم السماح بعودته

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد، عن صدور توجيهات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسريع الحملة ضد تنظيم “داعش”، مشيرًا إلى أن بلاده تفعل كل ما يمكن لمنع التنظيم من إعادة تسليح مقاتليه، فيما أكد أن الولايات المتحدة لديها ثقة بالقيادة العراقية.
وقال دانفورد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الأميركي ومبعوث التحالف الدولي للعراق وسوريا، عقد في واشنطن، وتابعته “الصباح الجديد”، إن “الرئيس ترامب أصدر توجيهات للإسراع في الحملة ضد داعش”، لافتاً إلى “أننا قوضنا قدرة التنظيم على تحقيق خلافته في العراق وسوريا”.
وأضاف أن “التحالف أحرز تقدماً كبيرًا واستعدنا المناطق التي يوجد فيها النفط، كما تخلصنا من العديد من قادة داعش”، مؤكداً “أننا نفعل كل ما يمكن لمنع التنظيم من إعادة تسليح مقاتليه”.
وأشار دانفورد إلى أن “التحالف تخلصنا من وجود داعش في المنطقة الحدودية مع تركيا”، مبينا أن “هناك ثقة بالقيادة العراقية وقدرة للقيادات على التحكم بالمنطقة وهذا أمر مذهل ويعد انجازًا كبيراً”.
وفي السياق ذاته أكد مبعوث الرئيس الأميركي للتحالف الدولي بريت ماكغورك، أن التوجيهات الصادرة عن الرئيس دونالد ترامب تتضمن عدم السماح بعودة تنظيم “داعش” إلى المناطق المحررة في العراق، فيما أشار إلى وجود ضغط عسكري كبير على التنظيم في مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية.
وقال ماكغورك خلال المؤتمر الصحفي ، إن “القوات العراقية والبيشمركة تنسقان معا لتحرير المناطق من داعش وتمكين السكان من استعادة الحياة الطبيعية”، لافتا إلى أن “الرئيس ترامب وجه بعدم السماح لداعش بالعودة إلى المناطق المحررة”.
وأضاف ماكغورك أن “هناك ضغطاً عسكرياً كبيراً على التنظيم في الموصل والرقة”، مؤكدا أن “هناك مناطق مازالت تحت سيطرة داعش في العراق، لكن نهايته أصبحت قريبة”.
ومن جانب اخر، أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أن القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة تحاصر “الخلافة” في الموصل، مشيراً إلى عدم وجود ملاذ لـ”داعش” بالمدينة، فيما لفت إلى استعادة على نحو 90 بالمئة من الأراضي التي كانت تخضع لسيطرة التنظيم.
وقال ماتيس خلال المؤتمر إن “الخلافة في الموصل أصبحت محاصرة ومازلنا ندعم القوات العراقية وحكومة العبادي في عزل داعش وتدميره ب‍العراق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة