شبكة نيريج تطلق مشروع الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية

تضمّن مؤتمراً علمياً وورشاً حوارية وتدريبية مكثفة
بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت شبكة نيريج للصحافة الاستقصائية وشبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير، خلال جلسة نقاشية، عن اطلاق مشروع موسع لتدريب الصحافة الاستقصائية بالجامعات العراقية، يتضمن ورشا حوارية لأساتذة الجامعات، وورشا تدريبية للطلبة، ومؤتمرا حواريا لاعداد كتاب نظري وتطبيقي عن الصحافة الاستقصائية ومتطلبات العمل الاستقصائي.
وينطلق المشروع بمشاركة 10 جامعات حكومية واهلية، وبدعم من الأكاديمية الألمانية للاعلام والسفارة الفرنسية ومنظمة دعم الاعلام الدولي (IMS)وتحت اشراف شبك نيريج الاستقصائية وشبكة المحامين، ويمتد لسبعة أشهر ويتضمن 10 ورش تدريبية ومؤتمرا علميا وسلسلة ورش حوارية تركز على الصحافة الاستقصائية ومتطلباتها من الجوانب المهنية وتلك المتعلقة بقوانين النشر واخلاقيات العمل الصحفي.
وقال المدير التنفيذي لشبكة نيريج الاستقصائية سامان نوح، ان تدريب طلاب الجامعات على ثقافة التقصي وصولا لانجاز تحقيقات استقصائية ، امر مهم، كون هذا الفن الصحفي الاحترافي يعد واحدا من ابرز ادوات كشف الحقائق ومواضع الخلل والفساد وبالتالي هو واحد من ادوات الضغط والتغيير والتصحيح والمحاسبة».
وأضاف ان «الصحافة الاستقصائية هي واحدة من اصعب الفنون الصحافية واكثرها احترافية، فكتاب التحقيقات المعمقة يجب ان يملكوا الخبرة في كل فنون الكتابة الصحفية من الخبر الى التقرير الى القصة الى التحقيق، كما يفترض ان يكونوا على دراية كاملة بقوانين العمل الصحفي في بلدانهم وبأخلاقيات العمل الصحفي المعتمدة لدى المؤسسات الدولية، وهو ما يجعل جزءا من تدريبات نيريج للصحفيين وطلاب كليات الاعلام والصحافة تركز على الجوانب القانونية والاخلاقية في العمل الصحفي وحتى على التعامل مع الملفات الحساسة ومع قضايا الضحايا والمجتمعات التي تعيش حالات العنف والحرب».
من جانبه قال دلوفان برواري المنسق العام لشبكة المحامين المتطوعين للدفاع عن حرية التعبير ان المشروع الذي تم اطلاقه يتضمن ثلاثة محاورأساسية، هي: جلسات حوارية مع الاساتذة في 10 جامعات يعرض خلالها المنهاج التدريبي لشبكة نيريج للصحافة الاستقصائية، وبعض المناهج والنماذج التدريبية لمؤسسات صحفية عربية ودولية رصينة، وهي مناهج متطابقة الى حد بعيد في أسس العمل لكنها تختلف في بعض التفاصيل وفي لغة وأسلوب الطرح.
فيما يتضمن المحور الثاني عقد مؤتمر علمي بحضور نحو 20 استاذا من الجامعات المشاركة في المشروع للاتفاق على مضمون كتاب تدريبي موسع عن الصحافة الاستقصائية اعتمادا على المفردات التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ، و10 ورش لطلاب الجامعات تبدأ بداية العام الدراسي الجديد لضمان خروج بعض مجاميع الطلبة المشاركين في الورش بتحقيقات استقصائية».
وقد بدأ العمل بتنظيم الورشة الحوارية منتصف الشهر الجاري لنخبة من أساتذة جامعات تكريت والأنبار والمستنصرية والامام الصادق، وستتبعها ورش في جامعات دهوك واربيل وجيهان والسليمانية وذي قار ودجلة.
وأعرب عدد من المشاركين في الجلسة النقاشية التي عقدت في مركز الاعلام المستقل ببغداد، عن أملهم في ان يتوسع المشروع وان تحصل الجامعات وطلبتها على دعم أكبر في المجال التدريبي خاصة بالحقول الجديدة للاعلام بما فيها الاعلام الاجتماعي وفي مجال توفير جزء من متطلباتها التقنية، بما تمثله الجامعات من حلقات بناء للاعلاميين.
المدير العام للأكاديمية الألمانية للاعلام في العراق دانا اسعد، أبدى استعداد الاكاديمية الى تقديم كل ما هو ممكن لتدريب طلبة الجامعات وتطوير قدرات الجامعات، مشيرا الى ان الاكاديمية ستنظم 10 ورش تدريبية لطلبة الجامعات، معربا عن سعادته برغبة الجامعات في المزج بين التدريس والتدريب وخلق مبادرات لتوسيع مجالات التدريب في الجامعات.
وقالت منسقة مكتب بغداد بمنظمة دعم الاعلام الدولي، ان المنظمة حريصة على استمرار دعمها للجامعات ، وهي مشاركة في هذا المشروع، كما دعمت الجامعات في العام الماضي بافتتاح وحدات استقصائية وورش تدريبية، الى جانب مشاريعها في دعم عدة مؤسسات اعلامية عراقية خاصة في مجال دعم السلم الأهلي، معربة عن املها في ان تتمكن في العام المقبل بانجاز مشاريع اكبر بالتنسيق مع الجامعات بعد معرفة متطلباتها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة